صحة ورشاقة /الصحة العامة

تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية!


تجاعيد الوجه عادة ما تكون مرتبطة بالتقدم في السن لدى كل من النساء والرجال. إنما هذه التجاعيد قد تُنبئ بالإصابة باضطرابات معينة في بعض أجهزة الجسم، بحسب الخبراء.

ظهور التجاعيد في الوجه سواء في محيط العينين أو على الجبين، أو في نقاط أخرى ليست علامات تدل على التقدم في السن فقط، بل قد تنبّه إلى وجود مشكلة صحية معينة وفق مجلة "بريغيته" الألمانية التي كشفت عن علاقة هذه الخطوط بالمشاكل الجسدية المحتملة، وفقاً لموقع DW الألماني.


إلى ماذا تشير تجاعيد الجبين؟


إنّ عقد الجبين المستمر، يشكل تجعيدة واضحة نسبياً. لكن وفق إيما هوبسون من المعهد الدولي للجلد، يجب الانتباه إلى التجاعيد الدقيقة في منطقة الجبين العليا؛ لأنَّ ذلك مرتبط بالمثانة والمعدة، وبالتالي يمكن أن تشير تجاعيد الجبين إلى مشاكل في هاتين المنطقتين. ويمكن أن تكون التجاعيد في منطقة الجبين السفلية أيضاً علامة على الحساسية الغذائية، وغالباً ما تكون مصحوبة ببثور وطفح جلدي.



تجاعيد محيط العينين

تجاعيد محيط العينين تشير إلى مشاكل في الكلى
تجاعيد محيط العينين تشير إلى مشاكل في الكلى


العينان لهما ارتباط وثيق بالكبد، وبالتالي فإنَّ التجاعيد التي لا تأتي من الضحك والهالات السوداء الدائمة تحت العين تشير إلى أنَّ الكبد مثقل. كما يمكن أن يكون النظام الغذائي غير الصحي وشرب الكحول مسؤولاً عن ذلك. والعيون المنتفخة أيضاً إشارة محتملة لنقص أحماض أوميغا 3 الدهنية أو مشاكل في الكلى أو ارتفاع ضغط الدم!

 

تابعي المزيد: أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء والأسباب



تجاعيد حول الفم والذقن


ترتبط المنطقة المحيطة بالفم أيضاً بالجهاز الهضمي للإنسان. التجاعيد العميقة بين الأنف والذقن يمكن أن تنتج عن عسر الهضم. وغالباً ما تكون التجاعيد الصغيرة التي تحيط بالشفاه علامة على بداية سن اليأس. ومن أجل احتوائها، تحتاج منطقة الفم الآن إلى عناية خاصة بالوجه. كما يمكن للتدخين أن يُعمّق التجاعيد، فتخلي عنه فوراً.

ومما لا شك فيه أنّ ليس كل تجاعيد الوجه، هي إشارات إلى وجود مشكلة صحية معينة، إنما هي جزء من التقدم الطبيعي في السن. غير أنه يجب أن ننتبه في حال ظهرت العديد من التجاعيد العميقة في سن مبكرة. لهذا ينصح أطباء الجلد بزيارة الطبيب. أما إذا كانت هذه التجاعيد مجرد علامة على التقدم في العمر، فيمكن علاجها أو التخفيف من ظهورها، باستخدام مصل ملائم أو أحد الكريمات المرطّبة والمضادّة للشيخوخة.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن حساسية الحليب

مواضيع ممكن أن تعجبك

X