لايف ستايل /تدبير منزلي

خطوات للتخلص من بقع الدم الجافة عن الملابس

عندما تتلطّخ الملابس ببقع الدم لسبب ما، فإنّ حسن التدبير يقضي بعدم المسارعة إلى غسلها أو حتى استخدام الماء الساخن لهذا الغرض، إذ تعمل الحرارة المرتفعة على تنشيط البروتينات في الدم، ما يقود إلى تصبّغ الملابس، بصورة دائمة.
في الآتي، 5 خطوات لإزالة بقع الدم من الملابس.


1. بوساطة منشفة مبلّلة بالماء البارد، يُربّت على بقعة الدم، حتى نزع الكم الأكبر من السائل. إشارة إلى ضرورة البعد عن فرك البقعة، بعمق، تلافيًا لئلا تصل البقعة حتى عمق الألياف.

تابعوا المزيد: 7 حلول للتخزين


2. يُملأ وعاء بخليط من الماء الفاتر والمنظف المعتدل (أو مزيل للبقع)، مع أخذ الحذر مع الأقمشة الرقيقة، مثل: الصوف والحرير. فالخامتان المذكورتان تتطلبان عناية خاصة في المصبغة (التنظيف الجافّ). تنقع الملابس الملطخة في الوعاء، من ساعة حتى ستّ منها. إشارة إلى ضرورة تجنب استخدام المبيض، لأنه يلحق الضرر بألياف القماش وألوانه.
3. بعد النقع في المنظف، تمسح البقعة بكم ضئيل للغاية من "بيروكسيد الهيدروجين"، فهذا الأخير أكثر أمانًا على الملابس والبشرة، مقارنة بالمبيض، ولن يضعف النسيج. يقترح البعض استخدام فرشاة أسنان، في تنظيف المنطقة بالمنتج. بعد العلاج المذكور، يجب التأكد من شطف القماش بالماء البارد لإزالة أية مواد كيميائية متبقية، قبل الخطوة التالية.
4. تُترك البقعة حتّى تجف في الهواء الطلق.
5. في حال بقيت البقعة ظاهرة، يجب تكرار الخطوات سالفة الذكر.



يجب الأخذ بالاعتبار أن الخطوات السابقة مناسبة لنزع قطرات الدم أو البقع المحدودة، أمّا إذا كانت بقعة الدم تغطي مساحة كبيرة، أو تتواجد في مناطق عدة، فيُنصح بالاستعانة بخدمة المصبغة.

تابعوا المزيد: مكونات طبيعية فعالة في التنظيف

مواضيع ممكن أن تعجبك

X