أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الشيخة هيفاء آل خليفة تهنيء الطلبة الفائزين بمسابقة الفن الإسلامي

هنأت رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي بجامعة البحرين ، رئيسة المؤتمر السنوي الاول من نوعه للعمارة والفن الاسلامي، الدكتورة الشيخة هيفاء بنت أبراهيم آل خليفة ، الطلبة المشاركين بالمؤتمر والفائزين في مسابقة " الفن الاسلامي" الذي نطمته جامعة البحرين بمناسبة اليوم العالمي للفنون الاسلامية ، برعاية رسمية خاصة لمسابقة تصميم المسجد المعاصر من رئيسة شركة ريادة للاستشارات الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة.

وأوضحت الشيخة هيفاء ، أن المؤتمر السنوي للعمارة والفن الاسلامي يعد احتفالية بالإرث المعماري الإسلامي من خلال عرضه لبحوث علمية تهتم بتوثيق وتطوير الفكر المعماري الإسلامي التقليدي والمعاصر ، مؤكدة ، أن القسم سيعمل على تنظيم المؤتمر سنويا تزامناً مع اليوم العالمي للفن الإسلامي الموافق 18 نوفمبر بالتوازي مع الفعاليات التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار بالمناسبة ، منوهة ، أن المؤتمر يعمل على ترسيخ مبادئ العمارة الإسلامية وإدراجها ضمن المقررات الخاصة بعمارة المسكن والبيئة الحضرية.

وقالت رئيسة قسم العمارة في كلية الهندسة ، إن المسابقة استهدفت تصميم مسجد يتواكب مع التوجهات المعمارية المعاصرة من دون التخلي عن القيم والمبادئ الإسلامية في العمارة والعمران ، لافتة ، إلى أن الطبة المشاركين تمكنوا من تصميم مشروعات رصينة على الرغم من محدودية المساحة الممنوحة لهم، مشيدة بالشغف الذي يبديه الطلبة في المسابقات الهندسية المختلفة.


ورأى طلبة العمارة في جامعة البحرين أن المسابقات الهندسية التي ينظمها قسم العمارة والتصميم الداخلي لطلبته بالتعاون مع الأطر والجهات المهنية ذات الاختصاص، تساعد الطلبة على اختبار مهاراتهم وإمكاناتهم، وتسهم في صقل تجاربهم.

حسين غانم
حسين غانم


ونال المركز الأول بمسابقة تصميم "المسجد "الطالب في برنامج العمارة حسين غانم ، والذي قال ، إن المسجد الذي صممه هدف إلى إيجاد حالة الروحانية التي تتميز بها التصاميم القديمة على الرغم من اتخاذه منهجاً معاصراً ، موضحا ، أنه استخدم عنصر الضوء الذي يتخلل سقف المسجد ليشعر المصلين بالسكينة والأمل، وجعل السقف متدرجاً بحيث كلما تقدم المصلي يحسُّ بأن الفضاء أمامه يتسع.

عبدالله البزاز
عبدالله البزاز


في حين حصل على المركز الثانية الطالب في البرنامج نفسه عبدالله محمد البزاز ، والذي أشار ، أن تصميمه استهدف إضفاء الروح القديمة على التصميم العصري من خلال إيجاد فناء للمسجد، وتهوية له، مع الاعتناء بالتشجير ، مشيدا ، بالمسابقات الطلابية التي تساعد الطلبة على تنمية خبراتهم ، وتوظيف ما تعلموه من مهارات في المقررات المختلفة.

وجرت احتفالية الختام عبر منصة مايكروسوفت تيمز، بكلمة اللجنة المنظمة برئاسة أستاذة التصميم الداخلي الدكتورة تماضر علي الفحل، وكلمة رئيسة قسم العمارة والتصميم الداخلي ، فكلمة عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري.

تابعوا المزيد : قيادات بحرينيات يشاركن بإطلاق شبكة التنمية الاقتصادية النسائية المتحدة

مواضيع ممكن أن تعجبك

X