اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رحلة إلى أطول مسار انزلاقي في العالم: جبل "جيس فلايت"

تضمّ إمارة رأس الخيمة، أحد معالم الجذب السياحي الأكثر شهرةً، والأخير يتمثّل في جبل جيس، الذي يتبع سلسلة جبال رأس الخيمة المسمّاة بـ"جبال الحجر" الأكثر ارتفاعًا في دولة الإمارات العربية. في جبل جيس، هناك أطول مسار انزلاقي في العالم (جيس فلايت)، وفق موسوعة "جينيس" للأرقام القياسيّة.


موقع جبل جيس


يقع جبل جيس في إمارة رأس الخيمة، ويبعد 25 كيلومترًا من وسط المدينة، ويتجاوز ارتفاعه 1900 متر فوق سطح الأرض. هناك تنخفض درجة حرارة جبل جيس في فصلي الصيف والشتاء على السواء، إذ تسجّل نحو 5 درجات مئوية تحت الصفر، كما تتساقط الثلوج مرّتين في كل عام.
يمتد طريق جبل جيس على مسافة 36 كيلومترًا، وصولًا إلى القمة الجبلية، ويضم المكان السياحي الذي ينصح بزيارته 16 استراحة توفر إطلالات بانورامية على منحدرات سلسلة جبال الحجر. كانت حكومة إمارة رأس الخيمة اهتمّت بهذا الجبل، بطريقة مثالية للغاية، وذلك من خلال تزويده بمرافق سياحية ليصبح أحد أهم معالم الجذب السياحي على مستوى العالم.

تابعوا المزيد: 10 مواقع سعودية تستعدّ للتسجيل على لائحة اليونسكو الدائمة


أنشطة سياحية في جبل جيس


الرحلة إلى جبل جيس مثاليّة لمحبي المغامرات والأنشطة الجبلية، بما في ذلك التسلق والتخييم وتجربة المسارات الانزلاقية و... وفي الآتي، أهم الأنشطة السياحية في جبل جيس.
جبل جيس فلايت أطول مسار انزلاقي في العالم
يعدّ جبل جيس فلايت أطول مسار انزلاقي في العالم وفق موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية؛ هناك يرتفع المغامر عن سطح الأرض بسرعة تصل إلى 150 كيلومترًا، حتى يصل قمة الجبل، ثمّ هو يهبط على منصّة شفافة معلقة في الهواء، في مغامرة تحبس الأنفاس، وذلك على ارتفاع 1.680 مترًا.
إطلالات رائعة من منصة المشاهدة
يطل الجبل إطلالات خلابة على عددٍ من الوديان والسهول والأراضي الخضر الساحرة من جهة، وعلى الأراضي الصحراوية من جهة أخرى، مع إمكانية رؤية جانب من أراضي سلطنة عمان.
متنزه منصة المشاهدة مكان مثالي للاسترخاء، إذ هو يضم سبع طبقات للمشاهدة، مع اثني عشر منظارًا تمكّن من التدقيق في المناظر الرائعة للخليج العربي والوديان وجبال الحجر، وذلك من ارتفاع 1.250 مترًا فوق مستوى سطح البحر.


التسلق في "فيا فيراتا"


"فيا فيراتا"، عبارة تعني طريق الحديد باللغة الإيطالية، وهي المنشأة الأولى في الشرق الأوسط التي توفر طريقًا محميًّا لتسلق الجبل، حيث تتواجد ثلاثة حبال انزلاقية مدهشة تمكّن ذوي القلوب القوية من اجتياز أكثر من كيلومتر، على امتداد الطريق الجبلي، إذ يتم ربط المتسلقين بالحبل الفولاذ للتسلق، بأمان.


جولة "جيس" المعلقة


يجذب التحليق فوق مجموعة من المنحدرات والأودية الساحرة في جبل جيس، فالانطلاق من منصة إلى أخرى على امتداد 5 كيلومترات عبر سلسلة مكونة من 7 مسارات انزلاقية. تتراوح مسافة المسارات من 337 مترًا إلى كيلومتر فأكثر، حيث الإطلالات البانورامية على سلسلة جبال الحجر الشاهقة.


نصائح سياحية


عند زيارة جبل جيس: • ينصح بارتداء الملابس الرياضية التي تتحمل التضاريس الوعرة.
• إذا تحققت الزيارة خلال الشتاء، فيجب ارتداء سترة، اتّقاءً من البرد والعواصف.
• انتعال حذاء رياضي متين.
• تطبيق واقي الشمس.

تابعوا المزيد: خاص بهواة الطبيعة: باقات من "هيئة السياحة" لزيارة 3 محميات