أسرة ومجتمع /علاقات زوجية

أهمية الاحترام بين الزوجين

الزواج مؤسسة رائعة وشيء يجب أن يعتز به ويقدره الأزواج. ومع ذلك، عندما يتزوج شخصان، تحدث الكثير من التغييرات في حياتهما. لا بد أن تكون هناك خلافات وحجج بين الاثنين، ولكن يمكن التعامل مع هذه الحجج من خلال التواصل. أهم شيء عليك العمل عليه لإنجاح زواجك هو مقدار الاحترام الذي تولياه بعضكما البعض...:«الاحترام المتبادل في الزواج أمر  مهم لأنه علامة على الثقة والدعم ومعرفة أن كلاكما يحب الآخر ويقدره على طبيعتهما. كل زواج ناجح يقوم على أساس الاحترام المتبادل لبعضنا البعض. العلاقة التي يغيب فيها الاحترام ستؤدي في النهاية إلى صراعات بين الزوجين. ستختفي العلاقة الحميمة بين الرجل والزوجة أيضاً إذا لم يحترم كل منهما الآخر" بهذه الكلمات يبدأ الدكتور مدحت عبد الهادي الطبيب النفسي وخبير العلاقات الأسرية.حديثة موضحا أهمية الاحترام بين الزوجين والطرق التي يمكن اتخاذها لتحقيق ذلك 


1. عدم الشكوى للآخرين

لا تتحدثي عن الجوانب السلبية لزوجك أمام شخص آخر


سواء كنت تتحدثين عن مخاوفك إلى والدتك أو أختك أو أفضل صديق لك، فلا يزال الأمر غير محترم عندما تتحدثين عن الجوانب السلبية لزوجك أمام شخص آخر. إذا كانت لديك شكوى مع شريك حياتك، فمن الأفضل أن التحدث معه مباشرة حول هذا الأمر.


2. التشجيع

شجعي زوجك عندما يشعر بالإحباط


عندما تركزين طاقتك على تشجيع زوجك عندما يشعر بالإحباط، فسوف يتفهم مدى حبك له واحترامك له. سوف يلاحظ الجهود التي تشجيعه ويدرك أنك تهتمين به بصدق.
كل انتصار لزوجك يجب أن يكون سبباً للاحتفال معه. عندما تفرحين بأفراحه، فإن ذلك سيجعله سعيداً وسيشعر أنك تحبينه وتحترمينه حقاً.


3. خصوصية الزوج

الرجال يفضلون قضاء بعض الوقت مع أنفسهم..كنوع من الاسترخاء


تحب معظم النساء التحدث عن يومهن كوسيلة للاسترخاء، ولكن هذا ليس هو الحال مع الرجال. يفضل الرجال في الواقع قضاء بعض الوقت لأنفسهم والتركيز على نشاط بدني أو هادئ. بدلاً من التحدث إليه أو إجباره على الكلام، رحبي به في المنزل، وقبّليه، وامنحيه مساحة ليفعل ما يحب.


4. التواصل بشكل صحيح

أبلغي زوجك بشكل صحيح..إذا أردته ان يفعل شيئا


التذمر والشجار آخر الأشياء التي تريدين فعلها مع زوجك. إذا أردت أن يفعل زوجك شيئاً فأبلغيه بذلك بشكل صحيح وانتظري حتى يفعل ذلك. لا تستمري في التذمر، حتى لا يشعر بالإهانة. تحدثي معه بشكل صحيح، سيشعر بالاحترام.


5. عدم المقارنة وعدم الاهمال

لا تقارني زوجك برجال آخرين


يجب ألا تقارني زوجك أبداً برجال آخرين أو أزواج آخرين. سيظهر له هذا فقط أنك لست سعيدة معه، وأنه من أكثر الأشياء التي لا تحترم القيام بها.
 لا تهمليه..ليس من السهل إدارة المنزل وبحلول نهاية اليوم، تكون معظم النساء مرهقات للغاية؛ فكيف تحترمين زوجك عندما تشعرين بالتعب؟ لا تستخدمي هذا كعذر لعدم إتاحة نفسك لزوجك. هو بحاجة إليك، سواء كان الأمر يتعلق فقط بالحديث عن يومه ومشاركة يومك معه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X