أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بدء أول موسم العقارب في السعودية وهذه أهم خصائصه المناخية

الفلكي الدكتور خالد الزعاق
بدء أول موسم العقارب في السعودية وهذه أهم خصائصة المناخية

كشف فلكي سعودي عن دخول أول موسم العقارب في المملكة العربية السعودية، وهو مرحلة الربيع الممتع، ومدتها 39 يوماً مقسمة على ثلاثة نجوم وكل نجم 13 يوماً، مضيفاً، أن الأصل في هذا الموسم الاعتدال؛ لكنه لا يخلو من هجمات برد مباغتة.
وفي التفاصيل، فقد أوضح الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر" أن الربيع ينقسم إلى ثلاثة أقسام (بارد، ومعتدل، وحار)، والعقارب تحتوي هذه الموجات الثلاث.


وأبان الدكتور الزعاق أن الموجة الأولى من موسم العقارب تسمى "السم" لأن بردها يقتل مثل السم، والموجة الثانية تسمى "الدم" لأن بردها يدمي ولا يقتل، والموجة الأخيرة تسمى "الدسم"، لأن حرارتها تزيل الدسم.


وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، في هذا الموسم أي موسم العقارب تنتعش النباتات والطيور، ويتمدد الربيع، وتتكوّن فيه السحب الممطرة التي تجمع بين الغزارة والعمومية في أوله، مضيفا، في نهايته نبدأ نحسّ بالبوادر الصيفية بالنهار؛ علمًا بأن مدته 39 يومًا.


وختم الدكتور خالد الزعاق قائلاً، سميت بهذا لأن بردها يأتي بغتة مثلما تفعل العقارب، والأصل أن يغلب عليها الاعتدال؛ لكنها لا تخلو من هجمات برد مباغتة، وفي نهاية هذا الموسم تكثر الأمطار الصيفية الغزيرة التي تكون في بعض المناطق.


وكان الدكتور الزعاق، عضو اتحاد الفضاء والفلك، قد أشار في وقت سابق، إلى أن صغار العقرب، الحشرة السامة المعروفة تبدأ بالظهور في هذا الموسم وذلك بعد بيات شتوي طويل.


وأضاف الدكتور الزعاق، أن موسم العقارب، يشهد ذبول فصل الشتاء، وارتفاع درجات الحرارة، بعد موجة باردة، ويبدأ الناس انتظار فصل الربيع، ولذا قالت العرب، "إذا دخلت العقارب ترى الخير قارب"، كناية عن الدفء والربيع.


وأوضح، أن موسم العقارب غير مأمون المطر، فقد تكون الأمطار غزيرة، ومُهلكة في هذا الموسم، إضافة إلى جريان الأودية في هذا الموسم، لدرجة الطوفان.


 

المزيد من أخبار أسرة ومجتمع

X