أنواع العقد النفسية.. هل تعانين إحداها؟

العقدة عبارة عن هاجس شديد يصيب الإنسان، إذ يمكنه أن يغير شخصية المرء ويصبح إنساناً متشائماً جداً، ويمنعه من التقدم، وهذا الشعور ليس وليد الصدفة، ولكن يرجع إلى الآخرين والمجتمع المحيط به.
 

تعريف العقد النفسية

 

يقول الدكتور أحمد الحريري، المعالج النفسي، إنه لا يوجد مصطلح علمي في الطب النفسي يطلق عليه "العقد النفسية"، ولكنّ هناك عقداً كثيرة في فلسفة علم النفس، وقد تكون هذه العقد نفسية أو جسدية.
بالنسبة للعقد الجسدية، فخلال نمو الإنسان جسدياً قد يواجه بعض العثرات؛ كأن يجد سمعه أو نظره ضعيفاً، أو غير ذلك من المشاكل التي قد تواجه نموه، ويطلق عليها "عقدة في النمو الجسدي".

وتتشابه العقدة النفسية كذلك مع تلك الجسدية؛ إذ يمر النمو النفسي منذ ولادة الشخص حتى موته بمراحل متعددة، ومن ضمن هذه المراحل قد يصاب بمطبات أو عقد معينة، تدل على حالة معينة، ويطلق عليها اسم "العقد النفسية"، ويمكن تعريفها بأنها مجموعة من الأفكار المترابطة تدفع المرء إلى التفكير والشعور، والتصرّف أحياناً بطريقة غير معتادة، وغير سوية.

ويقال عنها أيضاً إنها مجموعة من المكونات النفسية، لها محتوى انفعالي؛ أي مجموعة من الأفكار المشحونة بالانفعالات المكبوتة، ولها أساسيات وخلفيات في الطفولة أو المراهقة، التي قد يتعرض فيها الشخص للقمع أو للكبت المستمر؛ نتيجة التربية والعادات، وتظهر في وقت لاحق أو مفاجئ من العمر.

تابعي المزيد: علامات ضعف جهاز المناعة


أنواع العقد النفسية

أنواع العقد النفسية كثيرة
أنواع العقد النفسية كثيرة




عقدة أوديب
يعرف الدكتور أحمد الدباس، اختصاصي الطب النفسي والإدمان، عقدة أوديب بأنها تتمثل بتعلق الابن بوالدته بشكل كبير، وفي المقابل يكون هناك غيرة وابتعاد عن الوالد.


عقدة إلكترا
عقدة إلكترا تخص الإناث، حيث تكون الفتاة متعلقة بشكل كبير بوالدها، وبالمقابل يكون هناك غيرة وابتعاد عن الأم.


عقدة ميديا
تظهر عقدة ميديا لدى الأم؛ إذ تبدي كراهيتها لأولادها، فتعاملهم بشكل مؤذٍ جسدياً أو لفظياً أو أخلاقياً؛ وذلك بهدف الانتقام من زوجها.

عقدة الأنا
تظهر عقدة الأنا لدى بعض الأشخاص؛ حيث يعتبر الشخص نفسه مركز العالم، وعلى الجميع تحقيق رغباته ولو على حسابهم، حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى خسارتهم وذهاب مصالحهم.
وتحدث عقدة الأنا إما نتيجة أن يكون الشخص وحيد أمه وأبيه، مما تسبب في سعيهم الدائم لتحقيق كل رغباته، أو أنه في الطفولة تمَّ حرمانه من أبسط الرغبات؛ فأدى ذلك لإصابته بهذه العقدة.

تابعي المزيد: أعراض الملاريا عند الكبار.. لا يجب اهمالها