أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

رابط وطريقة التسجيل في اختبارات التحصيلي للقدرات المعرفية بـ "قياس"

دأت عملية التسجيل في الاختبار التحصيلي للقدرات المعرفية بالمركز الوطني للقياس "قياس" 1442هـ للبنات، أمس الاثنين 8 فبراير، لطالبات المرحلة الثانوية.

ويجب التسجيل في الاختبار واجتيازه حتى يتمكَّن الطلاب والطالبات من تأمين القبول في الجامعات الحكومية والأهلية، إذ يعدُّ ذلك شرطاً أساسياً لدخول الجامعة.

ويتيح المركز التقديم لاختبار التحصيلي للبنين والبنات من طلاب وطالبات الثانوية، ويمكن عن طريق "قياس" التسجيل في الاختبار، والحضور إلى مركز الاختبار بشرط وجود هوية وطنية للمواطنين السعوديين، وإقامة لغير المواطنين.



خطوات التسجيل في الاختبار التحصيلي:



- افتح الملف.

- حدِّد نوع الاختبار المراد التسجيل فيه.

- اختر مقر وموعد الاختبار.

- ادفع المقابل المالي.

- احضر إلى مركز الاختبار وقم بإجراء الاختبار.

ونظراً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتبعها السعودية للحد من انتشار الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا، فقد خصَّصت وزارة التعليم السعودية رابطاً إلكترونياً للتسجيل عن طريق موقع قياس الإلكتروني، وهو: services.qiyas.sa.

وقد بدأ التسجيل في الاختبار التحصيلي للبنات حسب الجدول المُعلن سابقاً أمس الاثنين 8 فبراير، وسيستمر حتى الاثنين 15 مارس المقبل.

ويبدأ الاختبار التحصيلي السبت 17 إبريل، ويستمر خمسة أيام حتى الأربعاء 21 إبريل للفترة الأولى.

ويعدُّ رابط مركز قياس بوابةً تختص بإجراء الاختبارات، المعتمدة لدى جميع الجهات المستفيدة منها، ويتم إجراء الاختبارات إما ورقياً أو إلكترونياً عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني لموقع قياس qiyas.sa، والتسجيل الجديد على رابط تسجيل جديد بالموقع.



موعد التسجيل في اختبار التحصيلي 1442هـ الفترة الأولى والثانية للذكور والإناث:



الفترة الأولى ذكور: من 1 فبراير حتى 15 مارس 2021.

الفترة الأولى إناث: من 8 فبراير حتى 15 مارس 2021.

الفترة الثانية ذكور: من 1 فبراير حتى 12 إبريل 2021.

الفترة الثانية إناث: من 7 فبراير حتى 18 إبريل 2021.

خطوات التسجيل في اختبار التحصيلي

يتم التسجيل في اختبار التحصيلي للتخصصات العلمية، والتخصصات النظرية من خلال موقع المركز الوطني للقياس، ولابد أن يقوم الطالب أو الطالبة بإنشاء حساب جديد قبل التسجيل في اختبار التحصيلي، كما يلي:

- الدخول إلى موقع قياس.

- الضغط على أيقونة "ابدأ الخدمة".

- إدخال رقم السجل المدني.

- إدخال كلمة المرور الخاصة بك.

- الضغط على "أنا لست روبوت".

- الضغط على تسجيل الدخول.

- اختيار الاختبارات المتاحة للتسجيل.

- ابحث عن الاختبار التحصيلي.

- الضغط على خيار التسجيل.

- استوعب الملاحظات، ثم اضغط على المتابعة.

- الموافقة على الشروط.

- الضغط على التالي.

- قم باختيار المركز المناسب لك للتسجيل في اختبار التحصيلي.

- قم بتحديد تاريخ الاختبار وتوقيته المناسب لك.

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أكدت على ضرورة تغيير الصف من الثاني الثانوي إلى الثالث الثانوي حتى يتم التسجيل في اختبار التحصيلي، وأكدت أهمية إدخال البيانات الشخصية للطلاب بصورة صحيحة، والقيام بمراجعتها بدقة قبل إتمام التسجيل، حسب الجدول المُعلن الخاص بعملية التسجيل.

وتهتم وزارة التعليم بالطالب، وإنعاش الذاكرة المعرفية لديه، ويقوم اختبار قياس على قياس درجة المعرفة المتراكمة لدى الطالب، التي لا تعتمد على الفهم، حيث تقرر توزيع درجات اختبارات الطلبة والطالبات كالتالي: 20% مما تم استذكاره في مناهج الصف الأول الثانوي، و30% مما تم استذكاره في الصف الثاني الثانوي، بينما تكون نسبة 50% مما تم استذكاره في الثالث الثانوي.

 

X