لايف ستايل /إتيكيت

اتيكيت الرياضة الافتراضية

اتيكيت الرياضة والتسوق الافتراضي

بعد ملازمة الأفراد منازلهم، خوفًا من التقاط عدوى فيروس "كورونا" المستجد، ظهرت الخدمات التي تقدم من خلال العالم الافتراضي، ومنها صفوف الرياضة، والتسوق "أونلاين". وفي هذا الإطار، تقدّم خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر أبرز القواعد التي تحكم الخدمات الافتراضية، انطلاقُا من مبادئ الإتيكيت الثلاثة: الاحترام والصدق والشعور بالآخرين.

خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر
خبيرة الإتيكيت نادين ضاهر


الرياضة الافتراضية


• إن التزام المدرب الرياضي بتقديم الصفوف الافتراضية، فيه نوع من التضحية لكونه لا يأخذ بدلًا ماديًّا، لذا أقل ما يجب فعله من المشتركين معه تقديم له كلمة "شكر" مقابل الخدمات بالمجان.
• من الضروري الالتزام بالوقت؛ هناك أشخاص تتابع الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال مجموعات أنشئت على الزوم والواتساب وغيرها... تضم عادة الصفوف الرياضية الافتراضية عدة أشخاص، لذا يترتب على المشتكرين الالتزام بالوقت المحدد احترامًا للنفس وللمدرب وللحاضرين.

تابعوا المزيد: اتيكيت الصداقة الافتراضية في زمن الكورونا


• إذا كان الصف الافتراضي "خاص"، يمكن سؤال المدرب عن إرسال بدل مادي لهذه الصفوف، قيمته أقل من قيمة الاشتراك في النادي الرياضي الذي يشمل المصاريف وبدل الخبرة.
• في حال الحصول على الرقم الشخصي للمدرب، لا يعني ذلك إنشاء علاقة صداقة معه. إشارة إلى أن الرسائل الصوتية (فويسات) لا يجب أن تتعدى الدقيقة وأن تتضمن رسالة واضحة وأفكارًا متسلسلة، ومن لا يتسطع أن يرتب أفكاره يفضل أن يكتبها.
• يجب أن يكون الواتساب مرافقًا للإيميل، لأن الإيميل معتمد قانونًا عند الحاجة. أما الواتساب، وحتى لو تم إثبات الحديث، فهو ليس بقوة الإيميل قانونًا، وتزامنًا مع رسالة الايميل، يمكن ارسال رسالة على الواتساب لابلاغ الفرد عن إرسال الإيميل والطلب منه في حال كان لديه أي تعديل أو استفسار، علمًا أن الايميل يضبط وقت العمل.


التسوق "أونلاين"


• عند شراء غرض، لا يجب التسلية وأخذ وقت البائع، فهو لديه عمل ويرد على كثير من الناس في نفس الوقت. ويجب أن يبحث الزبون بنفسه عن الغرض الذي يحتاج إليه والتواصل مع الفرد المعني.
• يجب شكر الفرد الذي قدم لنا خدمة.
• في حال طلب من الزبون اعطاء رأيه عند استلام مشرياته، يجب إعطاء رأي فيه ايجابية حتى لو كان هناك انتقادات.

تابعوا المزيد: فن التعامل مع النساء

X