اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المغربي محمد مشبال يفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

فاز الأكاديمي والأديب والناقد المغربي محمد مشبال بجائزة الملك فيصل السعودية لعام 2021 في اللغة العربية والأدب والتي تشمل مكافأة مالية قدرها 750 ألف ريال (نحو 200 ألف دولار)، وبهذا الخصوص، قالت الأمانة العامة للجائزة إن الأديب مشبال "صاحب مشروع علمي"، لافتة إلى أن "أعماله تتصف بالعمق، والجدة، والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق وتسعى إلى ربط البحث البلاغي بحقول الأدب واللغة والاتصال، والتأسيس النظري والإجرائي لبدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث، وفق رؤية موسعة تنهض على دعوى التجديد"، فلنتعرف في هذا التقرير أكثر إلى الأديب مشبال والفائزين في بقية المجالات والفروع الأخرى.

 

محمد مشبال والأدب العربي

محمد مشبال
الباحث محمد مشبال

ولد محمد مشبال في مدينة شفشاون شمال المغرب عام 1960، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي، يعمل حاليا أستاذا للبلاغة والنقد الأدبي بجامعة عبد المالك السعدي في تطوان.

نال العديد من الجوائز منها جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الدراسات النقدية وجائزة كتارا في النقد الأدبي.

 

جوائز الملك فيصل لـ2021

جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب
جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

وذهبت جائزة الملك فيصل لعام 2021 في فرع خدمة الإسلام إلى رجل الأعمال الكويتي محمد عبد الرحمن الشارخ عن "جهوده في تعريب وإنتاج برامج الحاسوب منذ عام 1982، ومعجم إلكتروني معاصر للغة العربية، وبرنامج المصحح اللغوي، والنطق الآلي بالعربية الفصحى، والترجمة الآلية وتطوير نظام إبصار للمكفوفين".

وفي باقي الفروع ذهبت جائزة الملك فيصل في فرع العلوم، إلى البريطاني ستيوارت ستيفن باركين، وفي فرع الطب إلى الأمريكي ستيفن مارك ستريتماتر مناصفة مع البريطاني روبن جيمس فرانكلين.

وتأسست جائزة الملك فيصل عام 1977 وقُدمت لأول مرة في 1979، ويرأس هيئة الجائزة حالياَ الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة وابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وهي إحدى ركائز مؤسسة الملك فيصل الخيرية.