أزياء /موضة

الأزياء التراثية الأصيلة تتألق في كأس السعودية

عرس ثقافي تراثي سعودي تمثل في أزياء الحضور أضاف تميزاً وجمالاً على أجواء الأمسية الأولى في أحد أغلى سباقات الخيل في العالم وهو "كأس السعودية"، والذي عقد يومي 19-20 من شهر فبراير للعالم 2021م، بنسخته الثانية في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الجنادرية بالرياض.

 

رئيس هيئة الفروسية الأمير بندر الفيصل
رئيس هيئة الفروسية الأمير بندر الفيصل


أزياء التراث السعودية

المصممة هنيدة صيرفي
المصممة هنيدة صيرفي


فخراً واعتزازاً بالهوية السعودية امتثل جميع الحضور في أمسية الحفل الختامي لسباق "كأس السعودية" بارتداء الزي التراثي السعودي سواء للرجال أو للنساء، فتنوعت التصاميم والأزياء، وعكست جمال التراث من مختلف مناطق المملكة، فتشكلت لوحة من الأزياء التراثية القديمة بتصميمها الحديث، لفتت أنظار العالم إلى السعودية، وامتلأت منصات التواصل الاجتماعي بصور الأزياء المميزة للرجال والنساء من الحضور، وحملت معظم الأزياء توقيع مصممات سعوديات ومصممين وعلامات تجارية سعودية مختصة بالأزياء، ومنهم ممثلة مصممي الأزياء في المملكة في "كأس السعودية" المصممة "هنيدة صيرفي" والتي ارتدت من تصاميمها التي حملت تفاصيل التراث القديم بتصميم حديث، كما ارتدت من تصاميمها أيضا الفارسة السعودية دلما ملحس.

تابعي المزيد:سارة القحطاني وفوز تاريخي في سباق كأس السعودية العالمي


فيما ارتدت الأميرة نورة الفيصل مستشارة رئيس الفروسية الأمير بندر الفيصل عباية تشبه "الفروة الشتوية" من تصميم المصممة شهد الشهيل صاحبة العلامة التجارية "أباديا".
كما حضرت المصممة نورة آل الشيخ مرتدية عباية بتصميم تراثي من إبداعها.

الستايلست هلا الحارثي
الستايلست هلا الحارثي

أما المغنية السعودية "تميم" فارتدت فستان أبيض من تصميم المصممة السعودية رزان العزوني، وكذلك الستايلست هلا الحارثي وعارضة الأزياء نجود الرميحي حضرن الأمسية بأزياء من تصميم المصممة أروى العماري.

أزياء يارا النملة ووالدتها
أزياء يارا النملة ووالدتها

فيما حضرت خبيرة المكياج يارا النملة ووالدتها أماني العايد الأمسية مرتدين عبايات مزينة بنقوش السدو التراثية من العلامة التجارية السعودية r9_designs.

 

الصورة من حساب المصممة أميرة عبد الله على تويتر
الصورة من حساب المصممة Ame_designer على تويتر

 

أما المصممة أميرة العبدالله تميز حضورها بارتدائها قبعة أنيقة ذكرت على حسابها في السوشيال ميديا أنها استوحت تصميمها من صورة لجبال السودة ومدرجاتها الخضراء، فصممت القبعة لتكون طبقات مثل تدرج جبال السودة ويدخل بها اللون الأصفر وهو مستوحى من المنديل الأصفر الذي تزين به النساء العسيريات قديماً شعرهن، كما طرزت القبعة بالتطريز العسيري القديم.

تابعي المزيد:مصمّمة المجوهرات هاجر الغامدي: موهبتي في الرسم قادتني إلى التصميم

 

الكاتب عبدالله جمعة و المصمم محمد خوجه
الكاتب عبدالله جمعة و المصمم محمد خوجه


وكان لأزياء الرجال حضور لافت أيضاً فارتدى الجميع أزياء تراثية مصممة بطريقة حديثة تعكس أزياء مختلف مناطق المملكة، ونذكر منهم المصمم السعودي محمد خوجه الذي صمم "دقلة" للكاتب عبدالله جمعة ذات اللون الأزرق الذي وصفه بلون لسماء في ليل الصحراء.


مشاركة هيئة التراث

الأزياء التراثية من مختلف مناطق المملكة
الأزياء التراثية من مختلف مناطق المملكة


ضمن مبادرات البرنامج الثقافي الذي تنظمه وزارة الثقافة في السباق العالمي بالتعاون مع نادي سباقات الخيل، وإبرازاً للثقافة المحلية وتعزيزاً للتراث الوطني في المناسبات الدولية الكبرى، أصدرت هيئة الأزياء دليلاً خاصاً بقواعد اللباس الخاصة بالنسخة الثانية من "كأس السعودية" لسباقات الخيل، ويهدف الدليل إلى توحيد اللباس في مناطق حضور المسابقة مقسمة على منطقتين (المنطقة الملكية، والمنطقة العامة) والتسويق للزي السعودي التراثي القديم وإبراز المظاهر الثقافية بطريقةٍ عصرية وحداثية، وركزت الهيئة في الدليل على حسن المظهر ومراعاة الذوق العام من خلال توحيد الزيّ في المنطقة الملكية للرجال بلبس الدقلة أو الصاية، أو الثوب والسديرية والمشلح، مع عقال وغترة أو شماغ، أو الزيّ الرسمي الوطني لمختلف البلدان، وللسيدات العبايات والأثواب المستوحاة من الأزياء التقليدية السعودية، أو اللباس الوطني الرسمي لمختلف البلدان.

تابعي المزيد:مصمّمة أزياء تعكس التراث السعودي بأسلوب عصري

 

أزياء جانب من الحضور


الخط العربي يزين أزياء الخيول والخيالة

 

أزياء الخيول مزينة بالخط العربي


عملت هيئة الأزياء بالشراكة مع مبادرة "عام الخط العربي" على تصميم أزياء الخيول المشاركة في النسخة الثانية من "كأس السعودية" لسباقات الخيل، إضافة إلى تصميم لباس الخيّالة، وأوشحة الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى، ووشاح الفائز في شوط "كأس السعودية".
واحتوت التصاميم على عبارات كُتبت بخط الثُلث العربي الذي يشكل هوية "عام الخط العربي"، حيث صممت ثلاثة أوشحة للخيول الفائزة بالمركزين الأول والثاني وشوط الكأس الرئيسي، وتتكون الأوشحة -التي تتفق في الهوية وتختلف في التصميم- من شريحتين إحداها بالعربي والأخرى بالإنجليزي، وتحتوي على شعار مسابقة "كأس السعودية" إلى جانب شعار مبادرة عام الخط العربي وعام البطولة 2021، كما صممت سجادة سرج الخيول المشاركة مزينة بشعار مبادرة "عام الخط العربي"، وشعار المسابقة والرعاة الرسميين لها، وكذلك بالنسبة للباس الخيالة.

X