أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الصحة السعودية تقدم نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم

قدَّمت وزارة الصحة السعودية، عبر حساب "عش بصحة" التابع للوزارة في موقع تويتر ثلاث نصائح للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

حيث غرَّدت "الصحة": "للوقاية من ارتفاع ضغط الدم تجنَّب التدخين، وقلّل من الطعام الغني بالدهون المشبَّعة، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً".

وأوضحت الوزارة على موقعها الرسمي، أن ارتفاع ضغط الدم، هو مرض شائع، يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وعادة لا توجد له أعراض، لكن يمكن أن يسبِّب مشكلات خطيرة، مثل السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى.

وأضافت "سبب الإصابة بالمرض، هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ويعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم، ويمكن التحكم فيه من خلال اتباع نمط حياة صحي، وأخذ الأدوية إذا لزم الأمر".

وعرَّفت الوزارة المرض قائلة: "هو قوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية، حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر، ما يجعلها عاملَ خطرٍ رئيساً لأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشكلات خطيرة أخرى، ويتحدَّد مقدار الضغط بكمية الدم التي يضخها القلب، وحجم مقاومة الشرايين لقوة تدفق وجريان الدم، ويعد ارتفاع ضغط الدم عموماً مرضاً يتطور على مدى سنوات، وعلى الرغم مما ذُكر آنفًا، إلا أنه في الإمكان اكتشاف ارتفاع ضغط الدم في وقتٍ مبكرٍ للسيطرة عليه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

X