أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

في معرض Gulfood أوجه الشبه بين الطعام الإيطالي والعربي

معرض جلف فوود

تصوير - أمير صليب

في اليوم الرابع والأخير، لمعرض Gulfood 2021 في مركز دبي التجاري العالمي، وبمشاركة 2500 علامة متخصصة بالأغذية كانت الأجنحة تمتد في قاعة بعرض ما تتميز به الشعوب من أطعمة تحاكي مختلف الألوان والأذواق.
تحت شعار "الجمال يجمع الناس"، أقيم الجناح الإيطالي، الذي عرض كل ما تميزت به إيطاليا من الباستا والمعجنات والشوكولاته والأجبان وزيت الزيتون؛ حيث لفتت المعروضات الإيطالية انتباه الزوار بروائحها الزكية وطعمها الاستثنائي وخاصة بمشاركة كبار الطهاة الطليان الحاصلين على تصنيف ميشلين.

 

الطهاة أثناء الطبخ

القنصل العام الإيطالي:

"جوزيبي فينوشيارو"

نتبادل الثقافات

في جولة لكاميرا سيدتي التقينا القنصل الإيطالي "جوزيبي فينوشيارو" الذي عبّر عن سعادته بتواجده في هذا المهرجان، وتقدم بالشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة هذا الحدث ضمن الإجراءات الاحترازية في ظروف الوباء والحد من انتشاره، وعند سؤاله عن دور ثقافة الطعام، في مد جسور المحبة بين الشعوب قال: "أعتقد أن تناول الطعام ومشاركته هو بحد ذاته طريقة لتبادل الثقافات في أجواء مريحة، وهو أسلوب جيد للتواصل بين الشعوب والثقافات المختلفة ونحن نعتقد أن الطعام الإيطالي متعارف عليه في الثقافات العربية، لذلك نشارك في هذا المعرض".
تكلّم القنصل عن المطبخ الصقلي الذي يحتوي على نكهات وأصناف متقاربة من المطبخ العربي بسبب قرب المسافة.
عن أكثر الأطباق العربية التي لا ينساها القنصل في الإمارات، قال: "من الأطباق الملفتة بالنسبة لي شخصياً هو لحم الخروف المستخدم في الكثير من الوصفات العربية والخليجية".

المفوض التجاري الإيطالي:

إميديو سكاربا

 

سنحقق معايير الجمال

إميديو سكاربا، هو المفوض التجاري الإيطالي في الإمارات ومدير وكالة التجارة الإيطالية في دبي، يعتبر الطعام في إيطاليا تعبيراً عن ثقافة الشعب، إضافة لكونه تعبيراً أو مظهراً اقتصادياً، يستدرك قائلاً: "مشاركة أطباقنا الإيطالية التقليدية، في هذا المعرض، هو نوع من المشاركة الثقافية للتعريف بالعادات والتقاليد الإيطالية من خلال الأطباق التقليدية التي تعود إلى الجذور".
وعمّا يحققه المعرض من تقارب اقتصادي قال: "نتائج إيجابية جداً، حيث ارتفع استيراد الباستا الايطالية إلى دولة الإمارات العربية بنسبة 30 % خلال سنة 2020، وبذلك يمكننا القول إننا زدنا التواصل بين البلدين عن طريق الطعام وازدهار التجارة في آن واحد".
الطعام الإيطالي يعبر عن الجمال ونحن نتواصل عن طريق الطعام لنصل إلى أرقى معاني الجمال من خلال مهرجان الخليج للمأكولات.

الشيف ميكاييل بلازي:

الشيف ميكاييل بلازي

في دبي أظهر مهاراتي

حائز على شهادتي ميشلين، يجد أن دبي مناسبة جداً لإظهار مهاراته في الطعام والتعرف على ثقافات وأطعمة لشعوب متعددة أخرى بمكونات مختلفة وهي فرصة جيدة للتواصل. يتابع قائلاً: "لقد قمت بزيارة سابقة عام 2005 لكنني أجد في 2021 تطوراً كبيراً ومثيراً ومنظماً أكثر. مهرجان الخليج للمأكولات جزء مهم لإظهار ثقافات الطعام المختلفة، كما أنه يعطي الفرصة للمشاركين لتجريتها".
سيعد الشيف ميكاييل وصفة "بيغ رافيولو أن كاسورا" من منطقة ميلانو في شمال أيطاليا وهي مطهوة بلحم كتف الحمل المقطع مكعبات مع الملفوف والرافيولو.
وعن الأطباق العربية يعلّق ميكاييل: "طبق الكبسة بلحم الخروف رائع".

الشيف مارشيلو ريفيتي:

الشيف مارشيلو ريفيتي

النساء مصدر إسعاد للعائلة

يجد مارشيلو أن هناك العديد من الخصائص المشتركة بين الطعام الإيطالي والعربي خاصة حلويات منطقة صقلية، التي تشبه الحلويات العربية باستخدام المكسرات والعسل واللوز، كما يجد أن هناك تشابهاً في أطباق الشوربة العربية خاصة مع منطقة جنوب إيطاليا.
الطريقة التي يتم فيها تحضير الطعام العربي، برأي الشيف مارشيلو، قد تتشابه أيضاً مع بعض الطرق الإيطالية خاصة في أطباق الجبنة الحلوم التي تشبه جبن الموزاريلا الطازج في إيطاليا، فالجميع برأيه، متاُثرون بمنطقة البحر المتوسط، وهي ما يجمع بيننا جغرافياً، يتابع قائلاً: "ومن الأمور التي تتشابه بها الثقافتين هو أن النساء عنصر مهم جداً في العائلة، الأم أو الأخت هي مديرة أو مسؤولة المنزل فيما يخص الطعام والطهي والمكونات، وهو ما يجعل إسعاد العائلة أمراً مهماً للغاية".

 دانيلا سبيتزي:

 دانيلا سبيتزي

الناس شغوفون بتناول البيتزا

تعمل دانييلا في توزيع أجبان PDO المعروفة في المناطق الطبيعية، حضرت إلى منطقة الخليج للتعريف بمنتجها، حيث قالت: "أنا سعيدة بوجودي في منطقة الخليج، وهي فرصة لأساهم في نقل الطعام الإيطالي إلى دول الخليج العربي، فالناس هنا شغوفون بتناول البيتزا مع مختلف أنواع الأجبان".
لدى آنا 50 وصفة طعام تناسب هذا النوع من الأجبان، وهي فخورة لأن من سيعدها شيفات إيطاليون حاصلون على نجوم مشلين ابتكروا وصفات خاصة وحصرية لهذا النوع من الجبن لدينا.

المزيد من تحقيقات الساعة

X