أسرار القراءة الناجحة وأساليب القراءة المفيدة

يستمتع الكثير من الناس بالقراءة بوصفها وسيلة للاسترخاء وإثراء عقولهم. القراءة هي أيضاً مهارة بالغة الأهمية للتعلم والتطوير لتكون ناجحاً في المدرسة وفي العالم المهني. من خلال القراءة نشهد نمواً من خلال تراكم المعرفة. كلما عرفنا أكثر؛ زادت قدرتنا على التفاعل مع المجتمع بشكل أفضل، الأشخاص الناجحون تنمي لديهم الرغبة في التقدم والازدهار. «سيدتي» تشير عليك من خلال جمع مواد القراءة المناسبة، واستخدام بعض الإستراتيجيات لزيادة مهاراتك، والحفاظ على موقف إيجابي، يمكنك تحسين قراءتك، وفي ما يلي 5 طرق لقراءة ناجحة ومفيدة وفقاً لـ«Life Hack»:

 

5 طرق لقراءة ناجحة


1. البدء بمستوى قراءة بسيط

القراءة


يمكنك التقدم إلى مواد القراءة الأكثر صعوبة من هناك. إذا حاولت قراءة مادة صعبة للغاية في البداية؛ فمن المرجح أن تُصاب بالإحباط، بينما يُعد تحدي نفسك للقراءة على مستوى أكثر تقدماً هدفاً رائعاً؛ فقد أظهرت الدراسات أنه إذا سمحت لنفسك بالإحباط في أثناء القراءة، فستقل احتمالية تحقيق هذا الهدف على المدى الطويل.


2. القراءة عندما يكون عقلك في أفضل حالاته


في أي وقت من اليوم أنت في أفضل حالاتك؟ متى يكون عقلك متيقظاً وفي ذروته؟ القراءة تولد الإبداع. يبدو الأمر كما لو أن الأفكار تنتقل إلى أذهاننا عندما نقرأ. اكتشف متى يكون عقلك في ذروته. ابحث عن ذلك الوقت من اليوم، واقرأ كل ما هو ممكن في ذلك الوقت المحدد.


3. الاستماع إلى الكتب الصوتية


باستخدام الكتب الصوتية، يمكنك تسريع التسجيل وإكمال الكتب بشكل أسرع.
تمكنك زيادة وقتك من خلال الكتب الصوتية. فكر في كل الوقت الذي نقضيه في الانتقال من مكان إلى آخر. استمع إلى الكتب الصوتية في أثناء ممارسة الرياضة، وفي أثناء القيادة أو التوقف في حركة المرور، وفي أثناء القيام بالأعمال المنزلية والخارجية.


4. قراءة الكتب التي توسع عقلك الإبداعي

قراءة كتب غريبة ومذهلة


إنه لأمر مدهش كيف تنبثق الأفكار وتخرج من أذهاننا. واحدة من أفضل الطرق لجعل عقلك في ذروته الإبداعية، هو قراءة كتب غريبة ومذهلة تماماً. اذهب عمداً إلى أغرب مناطق محل لبيع الكتب، وجِدْ كتباً شديدة الجنون. لا يتعين عليك تصديق كل ما تقرأه في هذه الكتب، ومع ذلك؛ فإنها ستجعلك في حالة تدفق ذهني.


5. توسيع مفرداتك


إن بناء مفردات أكثر سيجعل القراءة أسهل وأكثر متعة في المستقبل. كلما زاد عدد الكلمات التي تتعرض لها؛ زادت مفرداتك.
إذا كنت لا تفهم كلمة ما؛ فحاول أولاً استخدام أدلة السياق لمعرفة ما تعنيه. في كثير من الأحيان، ستقدم بقية الكلمات في الجملة تلميحات حول معنى كلمة معينة.
ابحث في القاموس عن الكلمات التي لا تعرفها أو لا تفهمها. اكتب هذه الكلمات لمراجعتها لاحقاً لترسيخها في ذاكرتك وجعلها جزءاً من مفرداتك. احتفظ بمجموعة من هذه الكلمات للرجوع إليها بنفسك.
استخدم كلمات جديدة تتعلمها في حديثك اليومي. إن وضع الكلمات موضع التنفيذ في حياتك اليومية سيضمن لك تذكرها.