لم يحصل منذ 30 عامًا.. حدث فلكي نادر في سماء السعودية

كشف المهندس ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة عن أن سماء السعودية والوطن العربي، ستشهد بعد غروب الشمس يوم الأربعاء 3 مارس 2021 وبداية الليل وقوع كوكب المريخ بالقرب مع عنقود نجوم الثريا، حيث سيفصل بينهما 2.6 درجة، وهو أقرب اقتران لهما منذ 20 يناير 1991.

وسيكون من السهل رؤية كوكب المريخ بالعين المجردة على الرغم من خفوت لمعانه مقارنةً بالأشهر الأربعة الماضية، لكن هناك حاجة لاستخدام المنظار، أو التصوير لرؤية عنقود نجوم الثريا قرب الكوكب الأحمر من داخل المدن.

وسيُلاحظ مطلع مارس المقبل أن نجم الدبران أكثر إشراقاً من المريخ للعين المجردة، فالمريخ يخفت كل يومٍ، ما يعني أنه أكثر خفوتاً من الدبران بحلول الوقت الذي سيمر فيه بمقدار سبع درجات شمال الدبران في 20 مارس، وبحلول 24 إبريل المقبل سيكون المريخ أكثر خفوتاً عندما يخرج من كوكبة الثور، ويدخل كوكبة التوأمان.

والمريخ هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس، ويستغرق نحو سنتين من سنوات الأرض ليصنع دائرة كاملة أمام الكوكبات النجمية في دائرة البروج، لذا عادةً ما يلتقي المريخ الثريا كل عامين، ومع ذلك كاستثناء فإن اقتران المريخ المقبل مع الثريا سيحدث في العام المقبل "بدلاً من العام الذي يليه"، في 20 أغسطس 2022، ذلك لأن اقتران الأربعاء يحدث في وقت مبكر من العام الجاري، كذلك لن تحدث أي حركة تراجعية للمريخ بين 2021 و 2022، وبعد عام 2022 ستحدث اقترانات المريخ والثريا كل عامين حتى 14 مارس 2036.

ويحدث في حالات نادرة أن يكون للمريخ ثلاثة اقترانات مع الثريا في فترة تبلغ نحو 4.7 أشهر، وليحدث هذا يجب أن يصل المريخ إلى التقابل في وقت حرج، بحيث يمكن أن يمر قرب الثريا وهو يتحرك الى الأمام "شرقاً أمام النجوم في دائرة البروج"، ثم إلى الوراء "باتجاه الغرب أمام النجوم في دائرة البروج"، ثم يعود ويتحرك "شرقاً" مرة أخرى، وهذا ما حدث في 1990-1991 وسيتكرر من جديد في 2037-2038.

ولرصد اقتران المريخ بعنقود الثريا ستكون المناظير مثالية، فمن خلالها سيظهر المريخ والثريا في مجال الرؤية نفسه، إضافة إلى ذلك يعد الحجم الكبير للثريا مناسباً للمناظير التي تكشف عن عديدٍ من النجوم الخافتة المرتبطة بالعنقود النجمي.

وسيكون الاقتران أيضاً جذاباً للتصوير الفلكي، فالمريخ وعنقود الثريا لامعان بدرجة كافية لتصويرهما بواسطة الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية.

جدير بالذكر أن اقتران المريخ والثريا هذا العام لن يتكرر بالمسافة الظاهرية نفسها مرة أخرى حتى 4 فبراير 2038.