ابتكار أول تاتو مؤقت مضيء في العالم

2 صور

يفاجئنا العلماء والباحثون باكتشافات وابتكارات مذهلة لخدمة البشرية بشكل مستمر إذ لا حدود أمام العلم. وفي الجديد ابتكر علماء بجامعة كاليفورنيا الأمريكية أول تاتو مؤقت مضيء في العالم وهو أرق 30 % من شعرة الإنسان و باللون الأخضر اللامع بقوة إضاءة تبلغ 8 فولت حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة.

ودمج علماء مدينة لوس أنجلوس لمبات بتقنية OLED الموفرة للطاقة في وشم مؤقت يلتصق بالأسطح بنفس طريقة الرسوم المزخرفة التي يضعها الأطفال مع قليل من الماء وقطعة قماش مبللة. وفق صحيفة «الديلي ميل» البريطانية

ويبلغ سمك الوشم 2.3 ميكرومتر فقط، ، وخرج النموذج الأولي بواسطة مصدر طاقة مرفق للتجربة علمًا أن الإصدارات المستقبلية ستستخدم على الأرجح بطارية صغيرة أو مكثفات فائقة.

وقال مؤلفا الدراسة، الدكتور فرانكو كاسيالي و الدكتور جوناثان بارسوتي: «يحتوي الجهاز الحالي على خمس طبقات: ورق وشم مؤقت متوفر تجاريًا، قطبين ، طبقة عازلة، وبوليمر يضيء عند تعرضه لمجال كهربائي».

ويبلغ سمك البوليمر الباعث للضوء 76 نانومتر فقط، فيما يبلغ قطر شريط الحمض النووي حوالي 2.5 نانومتر، ويمكن أن تستخدم في عروض الأزياء من توفير الوشم المتوهج والأظافر الباعثة للضوء».

وأضافا " في المستقبل يمكن استخدام الوشم الذكي لاكتشاف ما إذا كان الشخص قد تعرض للكثير من الأشعة فوق البنفسجية أثناء وجوده في الشمس، وتحديد علامات الجفاف، واكتشاف الخلايا السرطانية على سبيل المثال.