اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

يوسف شعبان 100 فيلم ومحطات لا تنسى في الدراما المصرية .. بروفايل

يوسف شعبان قدم أكثر من 130 مسلسلا

رحل يوسف شعبان ولكن سيبقى إنجازه خالدا في ذاكرة الفن المصري بأكثر من 100 فيلم سينمائي والعشرات من المسلسلات التي تعد علامة خالدة في تاريخ الدراما المصرية بداية من دور محسن ممتاز في "رأفت الهجان" ومرورا بمسلسلات "الشهد والدموع" و"المال والبنون".

يوسف شعبان
يوسف شعبان ترك كلية الحقوق من أجل التمثيل

 

ولد يوسف شعبان يوم 16 يوليو من العام 1931 في حي شبرا بالقاهرة الذي يمزج بين الطبقة المتوسطة والطبقة الشعبية، وكان والده مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية ويمده بشكل دائم بالمجلات والصحف والكتب، مما جعله شغوفا بالقراءة والفنون.

 

تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، بسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب إلى كلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس (ليلتحق بأبناء أخواله) أو الكلية الحربية (ليلتحق بأبناء أعمامه) أو كلية الحقوق، ونتيجة للضغط الشديد عليه قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه.

 

رضخ يوسف لاحقا لضغوط العائلة وانضم لكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع. وقرر بناء على نصيحة كرم مطاوع الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية ثم قدم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية. وبسبب ضغط الدراسة في الكلية والمعهد قرر التركيز في دراسة المعهد وسحب أوراقه من كلية الحقوق وهو في السنة الثالثة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962.

يوسف شعبان
يوسف شعبان عرف طريق الشهرة مع بطولة فيلم زقاق المدق

 

بدأ يوسف شعبان مشواره الفني من المسرح الذي قدم عليه عددا من الأعمال أثناء دراسته بالمعهد، ثم شارك في بداية الستينيات بأدوار صغيرة في عدة أفلام بارزة، منها "في بيتنا رجل" و"أيام بلا حب" و"المعجزة"، ولكن الفرصة الحقيقية جاءت على يد المخرج حسن الإمام الذي اختاره لبطولة فيلم "زقاق المدق" أمام النجمة شادية.

 

احتل يوسف شعبان مكانة خاصة بين نجوم الصف الثاني في السينما المصرية وقدم عدة أفلام مهمة منها "معبودة الجماهير" و"ميرامار" و"الثلاثة يحبونها" و"أم العروسة" و"جفت الدموع" و"دائرة الانتقام" و"اذكريني" و"أنا اللي قتلت الحنش" و"السجينتان" و"حارة برجوان" و"كشف المستور" و"العذراء والعقرب".

 

عام 1995 قرر يوسف شعبان الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد في السنة للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

 

احتل يوسف شعبان مكانة الصف الأول في الدراما المصرية، بعدما شارك في بطولة عدة مسلسلات كانت وستظل من علامات الفن المصري، من أشهرها شخصية اللواء محسن ممتاز في ملحمة "رأفت الهجان" وشخصية حافظ رضوان في مسلسل "الشهد والدموع"، ودور سلامة فراويلة في "المال والبنون"، وكان يوسف شعبان أحد أعمدة الدراما الصعيدية بمسلسلي "الضوء الشارد" و"الوتد".

 

كما احتل يوسف شعبان مكانة خاصة في الدراما الدينية والتاريخية حققها عبر بطولة عدة مسلسلات منها "رجل في القلعة" و"دماء على ستار الكعبة" و"باب الفتوح"، وتبلغ حصيلة مسلسلاته نحو 130 عملا في الفترة من العام 1963 وحتى وفاته.

 

في يوم 28 يوليو 2017 أعلن يوسف شعبان اعتزاله عن الفن، احتجاجا على تجاهل نجوم جيله، ولكن قراره قوبل بالرفض، وكان متعاقدا على بطولة مسلسل مع النجمة سميرة أحمد توقف تصويره لأسباب إنتاجيه، كما أبدى حماسته لتقديم الجزء الثالث من مسلسل "الشهد والدموع" ولكن اسرة الكاتب الراحل إسامة أنور عكاشة رفضت الفكرة.

 

تولى يوسف شعبان منصب نقيب المهن التمثيلية في مصر لدورتين متتاليتين من 1997 إلى 2003 وحصل على العديد من الجوائز، كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019.

 

تزوج الفنان يوسف شعبان 4 مرات الأولى من النجمة ليلى طاهر اثناء مشاركتهما في تصوير مسلسل "الحب الكبير" واستمر الزواج لمدة أربع سنوات تخللها الطلاق ثلاث مرات، ليحدث الانفصال النهائي بين الطرفين.

 

بعدها تزوج يوسف شعبان من نادية إسماعيل شيرين، وهي ابنة الأميرة فوزية بنت الملك فؤاد الأول وشقيقة الملك فاروق، والتي أنجب منها ابنته سيناء.

 

وكانت زيجته الثالثة من الفنانة سهام فتحي، وبعدها تزوج من الكويتية إيمان خالد الشريعان، والتي أنجب منها ابنته زينب، وابنه مراد المقيمين في الكويت، وهي أطول زيجة ليوسف واستمرت 30 عاما.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"