سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

كيف تشرحين لابنك في العاشرة عن يوم المرأة العالمي؟

حتى ظهور الحركة النسوية من الموجة الثالثة وحركة #MeToo، لم يكن معظم الناس في الولايات يعرفون ما الذي يميز 8 مارس، وفي الوقت نفسه لم يكن تجاهله عن قصد، وبعد أن أدركنا أهمية هذا اليوم عالمياً لا بد أن نوصل فكرته للأطفال عندما يطرحون الأسئلة مثل ما هو يوم المرأة العالمي؟ فيمكنك شرح هذه النقاط الهامة.  

متى بدأ يوم العالمي للمرأة؟  

بدأ الاحتفال به في نيويورك

أول يوم للمرأة كان في مدينة نيويورك عام 1909 ثم تحول إلى يوم المرأة العالمي في عام 1911 ويتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين. 

هل هناك عطلة رسمية؟ 

يحل في الثامن من مارس

يتم الاحتفال في 8 مارس في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للمرأة (IWD). وفي العديد من البلدان، هي عطلة معترف بها فيدرالياً، يتم الاحتفال بها من خلال الحديث عن دور المرأة حول العالم، ولكن حتى وقت قريب، لم تحظ العطلة التي حددتها الأمم المتحدة باهتمام كبير حول العالم.  

متى تم الاعتراف بيوم المرأة العالمي؟ 

تم الاعتراف به في عهد جيمي كارتر

 

في عام 1975، اعترفت الأمم المتحدة رسمياً باليوم العالمي للمرأة كجزء من عام المرأة، وفي عام 1980، أعلن الرئيس جيمي كارتر أسبوع 8 مارس لتاريخ المرأة.  

لماذا نحتاج إلى يوم عالمي للمرأة؟ 

منصة لعرض قضايا المرأة

يوفر يوم المرأة العالمي للنساء منصة لعرض القضايا الاجتماعية والسياسية على حد سواء، لجذب الانتباه إلى القضايا التي يواجهنها، ومنها التمييز والتفاوت بين الجنسين وهو أمر شائع في جميع أنحاء العالم.  

ما هي الألوان التي ترمز إلى يوم المرأة العالمي؟

لكل لون رمزيته

 

يرمز اللون البنفسجي المستخدم ضمن ألوان الاحتفال بعيد المرأة إلى العدالة والكرامة، وبهذا يكون البنفسجي والأخضر والأبيض هي ألوان يوم المرأة العالمي. 

وكان الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة هو أول من استخدم رمز هذه الألوان في عام 1908. 

هل هناك يوم عالمي للرجل؟ 

هناك يوم عالمي للرجل

 

يصادف يوم الرجل في 19 نوفمبر، ولكنه لم يعتمد إلا في تسعينيات القرن العشرين، حيث يحتفل به الناس في أكثر من 80 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة. وتتمثل أهداف اليوم في "تركيز الانتباه على صحة الرجال والأولاد، وتحسين العلاقات بين الجنسين، إلى جانب تعزيز المساواة بينهما، وتسليط الضوء على رجال يعتبرون قدوة لغيرهم. 

كيف يحتفل الآباء بيوم المرأة العالمي؟ 

تتنوع طرق الاحتفال به

في الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم في 8 مارس، وفقاً لتوجيه مجلس الدولة، رغم أن الكثير من أرباب العمل لا يعطون الموظفات هذه الإجازة. 

أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا. وأصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية. 

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر مارس شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية. 

وسيبدو هذا العام مختلفاً بعض الشيء بسبب تفشي فيروس كورونا، ومن المتوقع قيام المزيد من الأحداث الافتراضية في جميع أنحاء العالم. 

والآن عزيزتي الأم أتركي أسئلتك حول الموضوع في مربع التعليقات وسوف يجيب عليها خبراء سيدتي.

 

المزيد من أطفال ومراهقون

X