أصالة وأنغام وشيرين وأحلام وإليسا .. صوت النساء في عالم الموسيقى

الصورة من انستغرام

مواكبة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة الموافق الثامن من مارس، أصدرت منصة ديزر المتخصصة في عالم الموسيقى، أول تقرير شامل عن الحضور النسائي في صناعة الموسيقى بمنطقة الشرق الأوسط والعالم، أكدت فيه أن النساء يمثلن 4٪ فقط من أكثر 100 فنان استماعًا على المنصة، فيما يمثلن (7٪ من أعلى 100) لموسيقى الهيب هوب، و7٪ من أعلى 100 من قائمة موسيقى الروك، وتصدرت أسماء أصالة وأنغام وشيرين وأحلام وإليسا قوائم الأكثر استماعا في مصر ولبنان والخليج العربي.

أحلام
أحلام من أكثر المطربات استماعا في الخليج

 

أضافت المنصة في بيان، أنها تسعى للمساعدة في تسليط الضوء على العديد من التحديات التي لا تزال تواجهها المرأة في صناعة الموسيقى بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، من خلال تسليط الضوء على الأرقام والإحصائيات، مشيرة إلى أن إطلاق سلسلة جديدة حصرية خاصة بالنساء هو جزء من عمل المنصة العالمية لدعم الفنانات.

 

وحلت الفنانة أصالة وأنغام وشيرين في قائمة الفنانات الأكثر استماعا في مصر، بينما جاءت أغاني "دانس مونكي" لـ"تونيس أند أي" و"جابو سيرتي" لأصالة، و"بحبك من زمان" لشيرين الأكثر استماعًا، وفي دولة الإمارات حلت الفنانة إليسا وبيلي إيليش، ودوا ليبا، فيما جاءت الأغاني "دانس مونكي- تونيس أند أي"، و"دونت ستارت ناو- دوا ليبا"، و"باد جاي- بيلي ايليش"، الأغاني الأكثر استماعًا في الإمارات.

إليسا
إليسا الأكثر استماعا في الإمارات والسعودية

 

وفي السعودية تصدرت الفنانات أصالة وأحلام وإليسا قائمة الأكثر استماعا في السعودية، فيما جاءت الأغاني الأكثر استماعًا في السعودية، على الترتيب "دانس مونكي- تونيس أند أي"، و"الوتر الحساس- شيرين" ،ودونت ستارت ناو- دوا ليبا"، وتصدرت الفنانات الأكثر استماعا في المغرب، بيلي ايليش، وسلمى رشيد، ومنال، فيما تصدرت الأغاني الأكثر استماعًا في المغرب،"دانس مونكي- تونيس أند أي"، و"الغرام عياني- جميلة"، وآه يا ليام- سلمى رشيد".

أنغام
أنغام من أكثر المطربات استماعا في مصر

 

من جانبها قالت أصالة إن "المرأة في عالمنا العربي تصنع التاريخ والريادة وكل يوم تزداد مكانتها وتعلو شأنها، والفن واحد من أهم المجالات التي أثببت فيها المرأة كونها أنها قادرة على الإبداع والتعبير عن قضايا عديدة تهم النساء على المستوى الخاص والمجتمع على المستوى العام".

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب من المطربات الأكثر تأثيرا في العالم العربي

 

وأضافت في تصريحات لها أنها تتمنى أن تكون خلال مشوارها الفني والغنائي عبرت عن شريحة كبيرة من النساء في معظم المجتمعات العربية على مختلف المنصات والتطبيقات المختلفة في عالم ملئ بالنشاط والحيوية ما يعطي للنساء قدرة أكبر على الإبداع والتألق.

 

من جهته قال كيم ويفر، رئيس قسم برمجة الموسيقى العالمية في "ديزر": كلنا نعرف قضايا التنوع في صناعة الموسيقى وكم من العمل لا يزال يتعين القيام به، حيث يمثلن أقل من 20٪ من الاستماع في أكثر من نصف الأنواع الأكثر شعبية لدينا، ولذلك نريد أن ندافع عن الفنانات ونعطيهن فرصًا للتألق على منصتنا. ولهذا السبب سيكون لمجموعة "أصوات النساء" منزل دائم عن ديزر للمضي قدماً.

 

وتطلق المنصة العالمة ابتداء من 8 مارس، معلومات وإضافات قيّمة في التطبيق، حول بعض القضايا المتعلقة بتمثيل المرأة في صناعة الموسيقى، بالإضافة إلى حقائق مثيرة للاهتمام عن الفنانات، وكيف حدث التحوّل عندما كان عدد النساء أقل بثلاث مرات من الرجال في أكثر 100 أغنية استماعًا على المنصة، فيما تمثل الفنانت 42 ٪ من موسيقى البوب الشهيرة على المنصة إلا أن النسبة لا تزال أقل من النصف مع الرجال، وتمثل الفنانات في أنواع الموسيقى الرئيسية 42% من موسيقى البوب و39% من موسيقى "الأر آند بي" و14% من موسيقى ال "جاز".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"