أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

كيف تحتفل الدول بيوم المراة العالمي؟!

في الثامن من شهر مارس/آذار، يحتفل العالم باليوم العالمي للمراة، حيث يتم تسليط الضوء على التقدم السياسي، الاجتماعي والاقتصادي للمرأة مقارنة بالعصور الماضية، كما يتم التركيز على الخطوات التي لازالت الدول بحاجة للقيام بها لتحقيق عملية المساواة بين الجنسين، ولايقتصر الأمر على ذلك، بل هناك العديد من الطقوس والعادات التي تقوم بها بعض الشعوب في ذلك اليوم تحديداً، وهو عطلة رسمية في بعض الدول وذلك للاحتفاء به.


عبر السطور التالية، نستعرض بعضٌ من تلك العادات والطقوس المتداولة في تلك الدول:


ايطاليا والأرجنتين

 


كتقليد بين الايطاليون، يتم اهداء النساء مجموعات من أزهار"الميموزا "الصفراء الصغيرة، فهي الرمز المختار في يوم المرأة العالمي وهي باعتقادهم ترمز إلى قوة الإناث، ومن الشائع أنَ تقوم النساء بتمرير هذا النوع من الأزهار كنوع من التضامن الانثوي.
ولأن ايطاليا دولة معروفة بالطعام، فغالبية الأطعمة ككعك الميموزا الذي يُصنع خصيصاً لهذا اليوم، والمعكرونة والبيتزا تصبح صفراء نابضة بالحياة تشبه الزهرة، ويُذكر أنَه في عام 2017م، حصلت النساء على دخول مجاني لكافة المتاحف والمواقع الثقافي في الدولة، كهدية مقدمة من حكومة الدولة.
وعلى غرار سابقتها، تحتفل الأرجنتين أيضاً بالنساء في هذا اليوم من خلال تقديم واستلام الزهور وغيرها من الهدايا، بالإضافة إلى بعض الاحتجاجات من قبل النساء فيما يخص إحدى قضاياهنَ.

 

الولايات المتحدة واستراليا

 


هذا الشهر يُعرف في الولايات المتحدة الأمريكية بشهر تاريخ المراة، فهي الفترة الزمنية التي يتم من خلالها لفت الانتباه لإنجازات المرأة، حيث تستضيف المدن التجمعات والمؤتمرات واللقاءات التي تتحدث حول القيادات النسوية وما إلى ذلك.
وبشكل مماثل، يحتفل الاستراليون بيوم المرأة، حيث تنتشر المسيرات في ذلك اليوم تحديداً وقد بدأت هذه العادة منذ عام 1970م، وتُقام في ذلك اليوم مجموعات من حلقات النقاش ووجبات الإفطار والفعاليات التي يتحدثن من خلالها النساء البارزات في المجتمع للعامة.


روسيا 

 

 


يتم الاحتفاء بالنساء في هذا اليوم من خلال تقديم الهدايا لهنَ، كما يتم تعليم الطلاب في سنَ مبكرة، أن يقيموا احتفالات للفتيات المتواجدات في صفوفهم الدراسية خلال هذا اليوم.



الصين

 

 


بالرغم من أن يوم الفتاة "Girl’s day" هو 7 مارس في الصين، فقد اعترفت البلاد باليوم العالمي للمرأة منذ عام 1949. وفي الثامن من مارس يتم تشجيع أرباب العمل، على منح موظفاتهم إجازة نصف يوم، كما يتم تشجيع الرجال تجارياً على شراء هدايا للنساء المتواجدات في حياتهم، ومن الطريف أنَه في عام 2016م، ارتدى الرجال في مقاطعة غوانغدونغ بالبلاد الفساتين والأحذية ذات الكعب العالي لتسلق الجبال في يوم المرأة العالمي. وركزت الاحتفالات في السنوات السابقة بشكل أكبر على صحة المرأة ورفاهيتها.



نيبال وتشيلي

 


في عام 2017م، نظَم الشعب في العاصمة "كاتماندو" مسيرات حاشدة لإرسال رسالة مفادها أن المراة تستطيع أن تصبح ماتريد، حيث خرج الناس الى الشوارع وهم يرتدون زي العمل الرسمي للاحتجاج على أجور النساء التي تقل في المتوسط بنسبة 24% عن الرجال في جميع أنحاء العالم، وشاركت النساء أيضاً في مسيرات أخرى في العامين 2018، 2019 على التوالي، وهنَ يرتدين أطقم بيضاء بالكامل أثناء احتجاجهن من أجل حقوق المرأة.
وعلى غرار سابقتها، يحشد الأشخاص في تشيلي خاصةً في العاصمة سنتياغو، العديد من المظاهرات ويتردون أوشحة لمناديل خضراء، ترمز إلى دعمهم للحقوق الانجابية، كما وتمتزج تلك المسيرات بالهتافات وايقاعات الطبول والأزياء المدروسة.



المملكة العربية السعودية

بالرغم من أنَه ليس إجازة رسمية في الدولة، إلا أنَ المملكة العربية السعودية تقوم بتسليط الضوء كغيرها من الدول على القضايا التي تخص النساء في هذا اليوم، ويتم التطرق إلى إنجازات النساء السعوديات على كافة الأصعدة المهنية.
ويُذكر أن المملكة تمكنت بشكل سريع من التقدم في مؤشرات المساواة بين الجنسين فبلغت نسبة التغيير في عام 2020م إلى 59%.

المزيد من تحقيقات الساعة

X