بلس /أخبار

ورود في روسيا وإجازة في الصين.. هذه مظاهر الاحتفال بيوم المرأة العالمي

في الصين يقدم الرجل للمرأة الهدايا والزهور بمناسبة يومها العالمي
في ايطاليا يتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق إعطاء أزهار صفراء زاهية
في إسبانيا تشارك النساء بمسيرات احتجاجية للمطالبة بالمساواة بالأجر وحقوق المرأة
في روسيا يقدم الرجال الهدايا والورود للزوجة والأم والأخت والابنة

يصادف يوم المرأة العالمي الـ 8 من مارس كل عام، إذ أصبح يوماً عالمياً يتم الاحتفال به تقديراً لدور المرأة الفعال وجهودها في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وكذلك من أجل زيادة الوعي لدى المجتمع حول ضرورة العمل لإزالة جميع أنواع التمييز ضد المرأة.


وتختلف مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة فى مثل هذا اليوم من دولة لأخرى، فكل له طريقته الخاصة، فنجد دولاً تتمثل احتفالاتها فى تبادل الهدايا والزيارات ودولاً اخرى بتنظيم الندوات التى توعى المرأة على ترسيخ دورها فى المجتمع، وأخرى تحصل بها السيدات على إجازة رسمية فى هذا اليوم مثل الصين وألمانيا.


ولكن ما يتفق عليه الجميع، أنه يوم يتم فيه استذكار التاريخ المشرف للنساء، ودورهن الفعال في بناء وتنمية المجتمعات، وتقديم كل عبارات الشكر والامتنان لهن.


وهذه بعض الأمثلة لبعض الدول التي تحتفل بيوم المرأة، فكيف تحتفل هذه الدول بهذا اليوم:


- في روسيا: يقدم جنود الجيش الورود للنساء المارة في الشارع في خطوة تكريمية للمرأة في يومها العالمي، كما ويقدم الرجال الهدايا والورود للزوجة والأم والأخت والابنة.


- في إسبانيا: تقوم النساء بالمشاركة في مسيرات احتجاجية للمطالبة بالمساواة في الأجر وحقوق المرأة.


- في أوكرانيا: تنظم مسابقة للجمال فى اليوم العالمى للمرأة، ويسمح لجميع النساء المشاركة فى هذه المسابقة، كما ان المجندات الأوكرانيات يحتفلن بيومهن فى هذا اليوم ويشاركن في هذه المسابقات، ويتلقين أيضاً الورود والهدايا.


- في الصين: يتم الاحتفال في هذا اليوم بالصين من خلال إظهار الكثير من الحب والاحترام والتقدير للمرأة، فتمنح المرأة العاملة نصف يوم عمل، ويعامل الرجل المرأة بمفاجآت خاصة مثل إحضار الهدايا والزهور لها.


- في إيطاليا: يُطلق على اليوم الدولي للمرأة اسم La Festa della Donna، ويتم الاحتفال به عن طريق إعطاء أزهار صفراء زاهية، وفي اليوم نفسه، تُباع باقات من أزهار الشمس المشرقة في زاوية من شوارع كل إيطاليا، والفكرة هي أن الناس يكرمون النساء في حياتهن من خلال منحهن هذه الزهور، التي تُعتبر رمزا لقوة الإناث وحساسيتها.

X