اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية تتقدّم في 4 مؤشرات عالمية حول "تمكين المرأة"

المرأة السعودية

حققت المملكة العربية السعودية تقدّمًا كبيرًا في 4 مؤشرات عالمية حول تمكين المرأة، مما يؤكد على اهتمام المملكة بالمرأة السعودية وجعلها تُشارك جنبًا إلى جنب مع الرجل في الحياة العملية.

تمكين المرأة في المملكة العربية السعودية

المرأة ودورها في السعودية
المرأة ودورها في السعودية

 
وكشف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"، أن السعودية قد سجلت المركز الأول في تحقيق المساواة بين الجنسين وذلك في معدل الالتحاق بالتعليم العالي، وذلك وفقًا لمؤشر الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

كما أحرزت المملكة تحسنًا كبيرًا في مؤشر المرأة وأنشطة الأعمال والقانون منذ عام 2015 بقفزة تصل نسبتها إلى 150.7% عن عام 2017 وبزيادة كبير تصل نسبتها 13.3% عن عام 2020 الماضي، وذلك استنادًا لمؤشر المرأة وأنشطة الأعمال والقانون الصادر عن البنك الدولي في شهر فبراير الماضي من العام 2021 الجاري.

وأظهرت التقارير الدولية سعي المملكة لتمكين المرأة في السعودية حيث تمثل ذلك في تسجيل ارتفاع نسبة النساء في تولي المناصب الإدارية بما نسبته 183%، وذلك وفقًا لمؤشر المشرعين وكبار المسؤولين والمديرين، مما جعل المملكة تتقدم بـ 33 مرتبة في مؤشر المساواة في الأجور بين المرأة والرجل في الأعمال المُماثلة وذلك بحسب المنتدى الاقتصادي العالمي.

من جانب آخر، فتسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز مكانة المرأة في المجتمع، وذلك من خلال رفع مكانتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وفقًا لسلسلة الإصلاحات التي تم إقرارها في المملكة من أجل تعزيز مشاركة المرأة في المجالات العملية المختلفة.