الملك سلمان يوافق على منصة موحدة للتقارير الطبية في السعودية

وافق الملك سلمان بن عبدالعزيز على قرارات عدة صادرة عن مجلس الصحة السعودي.

وشملت القرارات اعتماد منصة "صحة" منصة موحدة للتقارير الطبية، وتبادلها بين القطاعات الصحية والجهات المعنية، وتكليف المركز الوطني للمعلومات الصحية بالتنسيق مع القطاعات الصحية لتصنيف التقارير وكيفية معالجتها، والتزام القطاعات الصحية بتطبيق الآلية الموحدة للاستبدال والإحلال للأدوية المعدَّة من قِبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.

أيضاً تم إقرار قيام مجلس الضمان الصحي التعاوني بدراسة إضافة خدمات الرعاية الصحية المنزلية ضمن المنافع التي تغطيها وثيقة الضمان الصحي التعاوني، مع إعطائها أولوية في الدراسة، والموافقة على اعتماد مبادرات الخطة التنفيذية لمشروع الاستفادة من الأجهزة والمعدات الطبية ذات التكلفة العالية التي وردت فيها أدوار محددة للقطاعات الصحية المقدمة للخدمة والجهات التشريعية من أعضاء المجلس الصحي السعودي، إضافة إلى شركة "نوبكو"، وتضمنت مؤشرات أداء مرحلية.

وينبثق برنامج الاستفادة من الأجهزة والمعدات الطبية ذات التكلفة العالية من استراتيجية الرعاية الصحية في السعودية، ويعد إحدى مبادرات المجلس الصحي السعودي لتحقيق هدف "تحسين الكفاءة من الخدمات الصحية" من برنامج التحول الوطني 2020.

وأوضح الدكتور نهار بن مزكي العازمي، الأمين العام للمجلس الصحي السعودي، أن الموافقة الكريمة تأتي تجسيداً للاهتمام بالقطاع الصحي في البلاد، وتسخير الإمكانات كافة للارتقاء بمستوى وجودة أداء الخدمات الصحية.