لايف ستايل /أعمال

كل ما تريدين معرفته عن المقابلة الشخصية

ينتاب العديد من الباحثين عن عمل حالةٌ من القلق عند سماعهم مصطلح «مقابلة»؛ خاصة مع العلم أن معظم المحاورين يتخذون قراراتهم في غضون خمس دقائق من مقابلتك.. نشرت مجلة «علم النفس المهني والتنظيمي» دراسة، توصلت إلى أن 52 بالمائة من 166 من المحاورين الذين شملهم الاستطلاع، يتخذون قرارهم بشأن مرشح، خلال أول خمس إلى 15 دقيقة من المقابلة. «سيدتي» توضح الخطوات الخمس الأساسية للتحضير لمقابلتك: وفقاً لـglassdoor.

 

5 خطوات تحضيرية قبل مقابلة العمل

مقابلة العمل


1. ابحث عن قصص يمكنك إخبارها


أسوأ شيء يمكنك القيام به، هو الذهاب إلى مقابلة بورقة مليئة بالردود المكتوبة على الأسئلة النمطية، من السهل إخبار القائم بإجراء المقابلة حول أكبر نقاط ضعفك أو أهدافك في المستقبل؛ بدلاً من ذلك، حدد بعض القصص التي توضح هذه الأشياء، إنها أسهل في التذكر وأكثر إقناعاً بكثير عن الإجابة المحفوظة؛ لأنها تظهر لك التغلب على عقبة، كل ماعليك فعله هو الاطلاع على سيرتك الذاتية وتحديد خبرات العمل التي تسلط الضوء على مهاراتك والاتصال بالمنصب.


2. تنمية الثقة


لا يمكننا أن نقول لأنفسنا أن نوقف شكوكنا بأنفسنا، إذن كيف يمكننا كسب الثقة قبل المقابلة؟
مارس العادات اليومية التي تساعدك على تطوير شعور حقيقي بالثقة، على سبيل المثال، تساعد التمارين المنتظمة وممارسة اليقظة الذهنية من خلال تقنيات مثل: التأمل أو اليوجا، على تحسين الوعي الذاتي والتركيز.
يميل الأشخاص الواثقون من أنفسهم إلى الاستمتاع بشعور الإنجاز بشكل منتظم، يمكنك جعل هذا حدثاً منتظماً، عن طريق تدوين الأهداف الصغيرة وتحقيقها، يمكن أن يجعلك تنظيم يومك حول قائمة مرجعية بسيطة، تشعر بمزيد من الإنتاجية ويساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك، هذه الثقة والارتباط الذي تطوره مع الشعور بالنجاح، سوف يستمر بلا شك في مقابلتك.

البحث عن الشركة والقائم بإجراء المقابلة


3. خطط ليومك


ضع خطة عمل، حدد لنفسك وقتاً للتحضير، من خلال البحث عن الشركة والقائم بإجراء المقابلة، ولكن ضع في اعتبارك أيضاً التواجد العام الذي تريد إنشاءه.
اختر الزي المناسب الذي يشبهك بشكل أفضل.. أجرت Buy Tshirts Online استطلاعاً؛ حيث اتفق 56 بالمائة من المشاركين البالغ عددهم 1000، على أن اللون الأسود ينضح بالثقة أكثر، بينما يتبعه اللون الأحمر والأزرق، ركز على اختيار الألوان التي لها دلالات إيجابية.
يجب أن يتضمن جزء آخر من بحثك، ملاحظة ممارسات الاتصال غير اللفظي التي تريد تطويرها، يعد الاتصال المباشر بالعين والابتسام والوضعية الجيدة، كلها أمور رائعة لإظهار مستوى من الثقة والمشاركة والحماس.
أخيراً، تحتاج إلى إعداد قائمة بما تريد إحضاره.. قد يشمل ذلك نسخاً من سيرتك الذاتية.


4. الاسترخاء


ابحث عن مساحة للمرح، لا تحشر نفسك وتنغلق على نفسك بعيداً عن العالم.. خذ فترات راحة واملأ تلك الاستراحات بشيء تستمتع به؛ لأن تخصيص وقت للراحة يمكن أن يحسن بالفعل جودة عملك.
اذهب للتنزه في الطبيعة، أو قابل صديقاً لتناول القهوة، أو شاهد فيلماً، أو قم بجولة في متحف فني.. يساعدك إعداد مكافآت ممتعة مثل هذه على مكافحة التسويف، والحفاظ على الإنتاجية في التعلم والاستعداد.

تناول وجبة فطور صحية


5. إعطاء الأولوية للراحة، وتناول الطعام بشكل جيد


لمواجهة توترات يوم المقابلة، أنت بحاجة إلى قسط جيد من الراحة في الليل، قم بجدولة أنماط نومك في أسبوع المقابلة، وحدد وقتاً منتظماً للنوم كل ليلة.
بشكل عام، ضع في اعتبارك تبني عادات جيدة من أجل نوم أفضل، لا تستخدم الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة، واجعل غرفتك أكثر برودة ومظلمة، واكتب أي شيء يزعجك قبل النوم.. الاسترخاء التدريجي للعضلات؛ حيث تقوم بشد عضلاتك ثم إرخائها أثناء أخذ أنفاس عميقة، يساعدك أيضاً على الاسترخاء في ليلة مريحة.
في الصباح، ضع في اعتبارك بعض التمارين الخفيفة لتحسين حالتك المزاجية، وتعزيز الثقة، وجعل نفسك أكثر يقظة.. تناول وجبة فطور صحية، وارتدِ ملابسك، واحصل على سيرتك الذاتية ومحفظة أعمالك.

X