مشاهير /مشاهير العرب

عمرو يوسف بزيّ فرعوني على "بوستر" مسلسل "الملك" وأخطاء تاريخية تلاحقه 

باركت النجمة السورية كندة علوش لزوجها الفنان عمرو يوسف عقب صدور البوستر الرسمي لمسلسل "الملك" على حسابه على "انستقرام" الذي يخوض من خلاله دراما ماراثون رمضان القادم، حيث هنّأته كندة وعَبّرت عن إعجابها بالمسلسل، قائلة: « مبروك يا حبيبي.. بالتوفيق ليك ولكل فريق العمل».

وقد نشر عمرو يوسف البوستر الجديد لمسلسل "الملك" الذي ظهر عليه منفرداً، وبزيّ فرعوني ممسكاً في الصورة بخنجر بدا أنه في معركة حربية كان قائدها، كما ظهر أيضاً بلحية كثيفة.

 

انتقاد شديد لظهور عمرو يوسف بلحية وشارب 

عمرو يوسف
عمرو يوسف

وظهر من خلال تعليقات المتابعين على حساب عمرو تساؤلهم عن ظهور عمرو يوسف بلحية كثيفة، حيث استنكر بعضهم إطلاق عمرو يوسف شاربه ولحيته، إذ إنّ العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية التي تناولت حياة الفراعنة لم يظهروا فيها بلحية أو شارب، بل كانوا حليقي الشارب واللحى. ولكن بالمقابل دافع البعض الآخر عن ظهور عمرو يوسف بالشارب واللحية بأنهم وقت المعارك لم يكونوا متفرغين للمظهر، حيث استشهد البعض بوصف معركة قادش في العديد من المصادر التاريخية التي تتناول حياة الفراعنة المصريين القدماء.

 

أخطاء أفيش مسلسل الملك أحمس

عمرو يوسف وزوجته كندة علوش
عمرو يوسف وزوجته كندة علوش

جاءت أبرز أخطاء أفيش مسلسل «الملك» أحمس كالتالي:

أولاً: اللحية كانت أكثر مواضع النقد في أفيش مسلسل "الملك أحمس وطرحت الغالبية الكاسحة في التعليقات تساؤلات حول اللحية عند الفراعنة، حيث تظهر كتب التاريخ وصفاً للملك أحمس بأنه رجل قوي الجسم عظيم المنكبين وعريض أعلى الظهر، وطوله نحو خمسة أقدام، وست بوصات، وأسود الشعر مجعد، له ثنايا بارزة بعض الشيء؛ إذ لا توجد لحية في التكوين الشكلي للملك أحمس. وإلى جانب ما سبق فإنّ كتاب الموتى الخاص بمصر القديمة يشير إلى أنّ اللحية عند قدماء المصريين كانت مُزَيّفة ويتم ارتداؤها في المناسبات الدينية تشبهاً بالإله أوزوريس، رافضين اللحية الحقيقية على اعتبار أنّ طُول اللحية ووجود الشارب مع كثافة الحواجب هي رموز لعدم النظافة الشخصية.

ثانياً: من ضمن أخطاء أفيش مسلسل الملك الخنجر الذي يحمله أحمس حيث ظهر الخنجر وهو مطعم بالأحجار الكريمة وبه لمحة عربية. بينما الوصف الدقيق لخنجر الملك أحمس الوارد في كتب آثار مصر القديمة وعلى رأسها موسوعة سليم حسن هو «نُقِش على أحد وجهَيْ خنجر أحمس المعلَّق في خيط من الذهبِ اسمُ الملك، وكل حرف من حروفه قد غُطِّي بصفيحة من الذهب الجميل الصنع، ثم نجد بعد ذلك أنه قد صيغ على نفس الوجه أسد يقتفي أثرَ ثور، ثم أربع جرادات».

ثالثاً: تجيء الرايات الموجودة في الملصق كثالث أخطاء أفيش مسلسل الملك أحمس التي تناقض رايات مصر القديمة في زمنه، إذ إنّ الرايات زمن الملك أحمس كانت ألوانها حمراء وبيضاء، وفي المجمل لم تعرف مصر فكرة الرايات على الصواري إلا في عهد الدولة الحديثة.

مسلسل الملك يقدم خلاله عمرو يوسف شخصية «الملك أحمس» ورحلة كفاحه ضد الهكسوس، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم صبا مبارك ومها نصار. والمسلسل مأخوذ عن رواية «كفاح طيبة» للأديب العالمي نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي؛ حيث يعود عمرو بمسلسله «الملك» إلى الدراما الرمضانية بعد غياب عامين.

كان عمرو يوسف قد صوّر جزءاً كبيراً من أحداث المسلسل داخل ديكور القصر الفرعوني، بمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث يُكَثِّف المخرج حسين المنباوي عدد ساعات التصوير التي تصل إلى 18 ساعة يومياً، في محاولة للانتهاء من تصوير العمل بالكامل منتصف شهر رمضان المقبل.

 

X