اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم العالمي للشعر 2021

اليوم العالمي للشعر

يعيد الشعر تأكيد إنسانيتنا المشتركة من خلال الكشف لنا عن أن الأفراد، في كل مكان في العالم، يتشاركون نفس الأسئلة والمشاعر. الشعر هو الدعامة الأساسية للتقاليد الشفوية، وعلى مدى قرون، يمكنه توصيل القيم الأعمق للثقافات المتنوعة. في إطار الاحتفال باليوم العالمي للشعر يوم 21 مارس، تعترف اليونسكو بقدرة الشعر الفريدة على التقاط الروح الإبداعية للعقل البشري.


تم اتخاذ قرار بإعلان يوم 21 مارس يوماً عالمياً للشعر خلال الدورة الثلاثين لليونسكو التي عقدت في باريس عام 1999. زعم قادة العالم أنهم يدركون قدرة الشعر الفريدة على التقاط الروح الإبداعية للعقل البشري، لذلك يعتقدون أنه يجب تخصيص يوم عالمي لهذا الإرث الإنساني العظيم. كان الغرض من تخصيص يوم للشعر هو تشجيع الشعراء الشباب وتقدير دور الشعر في تنمية وتنوير العالم.

 

الاحتفال باليوم العالمي للشعر

يوم الشعر العالمي


وفقاً لبيان لمنظمة اليونسكو إن أحد الأهداف الرئيسية لليوم هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ومنح اللغات المهددة بالانقراض فرصة لسماعها داخل مجتمعاتها.


ويهدف الاحتفال بيوم الشعر العالمي أيضًا إلى تشجيع العودة إلى التقليد الشفهي للقصائد الشعرية، وتعزيز تدريس الشعر، واستعادة الحوار بين الشعر والفنون الأخرى مثل المسرح والرقص والموسيقى والرسم، ودعم صغار الناشرين، وخلق صورة جذابة للشعر في وسائل الإعلام، بحيث لا يعد فن الشعر شكلاً فنياً عفا عليه الزمن، بل هو شكل يمكّن المجتمع ككل من استعادة هويته وتأكيدها.


يوم الشعر العالمي هو يوم يحظى بشعبية كبيرة بين الناس، يحضر المهتمون بهذا اليوم الندوات والمؤتمرات التي تنظمها الجهات الحكومية وغير الحكومية. أولئك الذين لا يحضرون مثل هذه الندوات يشاهدون عروض الشعر على التلفزيون، أو يستمعون إلى الشعر المفضل على الراديو. يشارك بعض الأشخاص مقاطعهم المفضلة على وسائل التواصل الاجتماعي.


كيف نحتفل بيوم الشعر العالمي

يوم الشعر العالمي


وفقاً لموقع days of the years يمكن الاحتفال بيوم الشعر العالمي بقراءة بعض الشعر. ابحث عن شعراء مثل سيلفيا بلاث وجون كيتس وويليام وردزورث وعزرا باوند. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الشعراء الموجودين هناك، فاحضر فصلاً جامعياً عن الشعر، أو توجه إلى أحدث الكلمات المنطوقة للحاق بآخر الشعراء على المسرح.
هناك الكثير من الطرق المثيرة الأخرى التي يمكنك من خلالها الاحتفال بيوم الشعر العالمي. إذا كان لديك أطفال، فإن يوم الشعر العالمي هو فرصة مثالية لك لزيادة وعيهم بهذا الشكل الأدبي، وإظهار كيف يمكن أن يكون الشعر ممتعًا ومثيرًا. بعد كل شيء، ليست كل القصائد جادة! يمكن أن تجعلنا القصائد نضحك، خاصة تلك التي تستخدم التلاعب بالألفاظ والتورية.


إذا كان يوم الشعر العالمي قد جعلك تشعر بالإلهام، فلماذا لا تكتب قصيدتك الخاصة؟ سواء قررت مشاركتها مع أشخاص آخرين أو الاحتفاظ بقصائدك لنفسك، فهذا متروك لك تماماً. تتضمن كتابة الشعر توصيل موضوعك، واستخدام كلمات ملموسة بدلاً من الكلمات المجردة، واستخدام التشبيهات والاستعارات، واستخدام الصور، وتجنب المشاعر والكلمات المبتذلة. ستجد الكثير من الكتب ومقاطع الفيديو الشيقة على الإنترنت حول كتابة القصائد، لذا يمكنك البحث عن بعضها لمساعدتك. لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لكتابة قصيدة أو لبدء العملية، فالأمر كله يتعلق بالعثور على ما يناسبك، وبالتالي يمكن أن يساعدك بالتأكيد في الاستماع إلى بعض الأساليب المختلفة التي يستخدمها الناس.


ابحث عن الشاعر المفضل لديك وشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاغ #WorldPoetryDay. دع أصدقاءك وعائلتك يعرفون أن هذا اليوم هو اليوم لتقدير اللغة والطريقة التي نتواصل بها مع بعضنا البعض.