اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إعلان نتائج اختبار قياس القدرات العامة الفترة الثانية 1442هـ

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس"، نتائج اختبار القدرات العامة الورقي الفترة الثانية للذكور والإناث عبر رابط موقع قياس النتائج، حيث سبق أن تم تحديد موعد إعلان نتائج القدرات العامة يوم الأحد الموافق 28 مارس 2021.

وكانت هيئة تقويم التعليم، بالتعاون مع مركز قياس الوطني، قد فتحت التسجيل في الاختبارات العامة لقدرات الطلاب في 2 سبتمبر 2020 حتى 18 يناير 2021، كما تحديد بداية فترة الاختبارات للفترة الثانية من 19 / 2 / 2021 إلى 27 / 2 / 2021.

وبالنسبة لاختبارات قياس القدرات العامة للثانوية 1442هـ، فقد تمَّ اعتماد عدد من الاختبارات الوطنية المعيارية لطلاب الثانوية في البلاد، التي يعدُّ أهمها اختباري التحصيل الدراسي، واختبار القدرات العامة، حيث تسهم هذه الاختبارات في إيجاد معيارٍ، يمكِّن الجامعات والمؤسسات التعليمية من اتخاذه ليكون شرطاً للقبول في التخصصات المختلفة للطلاب والطالبات.

ويبرز الفرق بين اختبار التحصيل الدراسي، واختبار القدرات العامة في أن الأول يقيس مستوى المعرفة التي درسها الطلاب في المدرسة، أم الثاني فيقيس القدرة على الاستدلال والتفكير المنطقي، ولا يعتمد على المعلومة المجردة.

ويحق للمتقدم، أو المتقدمة دخول اختبارات القدرات باللغة العربية خمس مرات في أوقات متفرقة خلال ثلاث سنوات، ويمكن تنويعها، فمنها اختبارات ورقية وأخرى محوسبة، علماً أن الحد الأعلى لدخول الاختبار المحوسب باللغة العربية هو ثلاث مرات فقط، أما الاختبار باللغة الإنجليزية فأربع مرات ومن خلال الاختبارات المحوسبة، مع العلم أن صلاحية الاختبار خمس سنوات.

وبعد انتهاء الاخـتبار، تُصـحَّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي، وتُحلَّل النتائج، وتُراجع معلومات المختبرين، وتُصحَّح وتُدقّق في مقر الهيئة بالرياض.

ومن المتوقع أن تستغرق هذه العملية نحو ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرةً، وليس هناك نجاحٌ، أو رسوب في هذا الاختبار، لكن يحصل المختبر على درجة "أقصاها 100 درجة" لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة الاختبار بنسبة الثانوية العامة، أو الاختبارات الأخرى، فكل اختبار له أهدافه المحددة.



وما يهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار، وفقاً لما يأتي:



درجة الطالب – موقع الطالب

81 فأكثر – أعلى 5% من الطلبة

78 فأكثر – أعلى 10% من الطلبة

73 فأكثر – أعلى 20% من الطلبة

70 فأكثر – أعلى 30% من الطلبة

65 – الـمــتـوســـــط

60 فأقل – أقل 30% من الطلبة

آلية القبول في بعض الجامعات

للاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة الفترة الثانية 1442/2021:

طلاب الأقسام العلمية: النسبة الموزونة: 30% معدل الثانوي، 20% درجة التحصيلي، 50% القدرات العامة.

طلاب التخصصات الأدبية: النسبة المكافئة، 50% معدل الثانوية، 50% القدرات العامة.

وبعد الانتهاء من تصحيح وتدقيق الاختبارات وفقاً للمعايير الدقيقة المتبعة من أجل دقة وشفافية النتائج، يتم الإعلان عن النتائج بأكثر من طريقة، حيث يتم إرسال رسائل إلى المتقدمين تفيد بالعلامة التي حصلوا عليها في الاختبار، كما يتم إتاحة رابط الاستعلام عن النتائج برقم الهوية، أو رقم السجل المدني للمتقدم أو المتقدمة، وفقاً للخطوات التالية:

- الدخول إلى رابط تسجيل دخول قياس "الملف الشخصي".

- إدخال السجل المدني، والرقم السري الخاص بالمتقدم والمتقدمة.

- الانتقال إلى خانة النتائج من القائمة المنبثقة.

- اختيار اختبار القدرات العامة، من ثم الضغط على بحث.

ويمكن الوصول إلى رابط الاستعلام المباشر عن نتائج اختبار القدرات العامة الفترة الثانية ذكور وإناث 1442هـ من خلال موقع نتائج قياس:

https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/