بلس /أخبار

طبيب سعودي: قشر اليوسفي لا يعالج القولون العصبي ودهون الكبد

الدكتور عبدالله الذيابي

يحتوي قشر الحمضيات بصفة عامة وخاصة اليوسفي على فوائد صحية عديدة، حيث تحتوى قشرة البرتقالة الواحدة على ضعف كمية "فيتامين C" الموجودة في داخل الثمرة، كما يحتوى القشر على تركيزات أعلى من "الريبوفلافين وفيتامين B6 والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم" ومادة "الفلافونيدوس" الموجودة في قشر البرتقال لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان وتعزز امتصاص الحديد في الجسم.


وبالرغم من كل هذه الفوائد لقشر الحمضيات وخاصة اليوسفي إلا أنها ليست لها علاقة بعلاج القولون العصبي ودهون الكبد، وذلك وفقاً لما أكد عليه طبيب سعودي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر".


وفي التفاصيل، فقد أوضح الدكتور عبدالله الذيابي طبيب الباطنية والجهاز الهضمي في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، مدى علاقة قشر “اليوسفي” بتقليل تهيجات القولون العصبي ودهون الكبد.


وأكد الدكتور الذيابي، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، أن قشر اليوسفي لا يقلل تهيجات القولون العصبي، وليس علاجاً لدهون الكبد.


تجدر الإشارة، إلى أن متلازمة القولون المتهيج او القولون العصبي هي أكثر الأمراض شيوعاً من بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ.


وتتضمن أعراض القولون العصبي، ألم الشديد في منطقة البطن، التشنجات، عادة ما يكون هناك مخاط في البراز، الشعور بالامتلاء والانتفاخ، الغازات، الإصابة بالإمساك والإسهال مع المناوبة بينهما، الإصابة بالتهيج عند تناول أنواع معينة من الطعام، عند الإصابة بالقولون العصبي النفسي يشعر المريض بالقلق والاكتئاب.


أما مرض الكبد الدهني فهو تراكم الدهون في خلايا الكبد بمستوى يتجاوز المستوى الطبيعي، ودهون الكبد هي ظاهرة تصيب نحو 30٪ من الاشخاص ويعتبر مرض الكبد أكثر شيوعاً في العالم الغربي.


ومعظم المرضى ليس لديهم أعراض لهذا المرض، والكثيرين منهم ليسوا على علم بوجوده، وفي بعض الأحيان يكون هناك شعور بالتعب الشديد، أو الانزعاج أو الألم في الجانب الأيمن من البطن.

X