اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالفيديو – فيلم ترويجي وعجلات حربية وحضور شخصيات عالمية لموكب نقل المومياوات الملكية

حسين فهمي
اسر ياسين وامينة خليل
مدير منظمة اليونسكو مع وزير السياحة المصرية
4 صور

 في الساعة السادسة من مساء اليوم ينطلق الموكب المهيب لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير لمتحف الحضارة المصرية بالفسطاط،حيث يتم نقل مومياوات 22 ملكا وملكة في الاسر الفرعونية القديمة الي متحف الحضارات حيث سيكون في استقبال الموكب هناك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولفيف من الشخصيات الدولية داخل متحف الحضارة المصرية، فضلًا عن نقل الحدث العالمي على الهواء مباشرة عبر 18 قناة عالمية.

اعدادات

شمل الاعداد للموكب تجهيز عدد (22) عجلة حربية علي الطراز الفرعوني لصالح وزارة السياحة والآثار، حيث يتم استخدام هذه العجلات- التى يجرها الخيول - في الإحتفالية العالمية التي تنظمها وزارة السياحة والآثار لنقل مومياوات (22) ملكًا وملكة و ( 17 ) تابوتاً ملكياً في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلي متحف الحضارة بالفسطاط على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويأتي تصنيع هذه العجلات الحربية فى إطار مشاركة وزارة الإنتاج الحربي في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالتعاون مع كافة الوزارات والمؤسسات والقطاعات المختلفة بالدولة،بالإضافة الي ذلك يشهد الموكب وجود خيل وموتوسيكلات بجانب السيارات وإطلاق 21 طلقة تكريما لملوك مصر.

مسار الموكب

كما شمل الاعداد أيضا ▪ غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبرى 6 أكتوبر وكوبرى 15 مايو، وكذا غلق مطالع كوبرى 6 أكتوبر القادمة إلى شارع النيل وغلق كوبرى الجلاء فى الاتجاة القادم من الجيزة.

التحرير

▪ غلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له بدءً من كوبرى قصر النيل حتى منطقة الإحتفال، وكذا غلق كوبرى الجامعة وكوبرى عباس للقادم من الجيزة ، وطريق (مصر – حلوان) فى إتجاه ميدان أثر النبى ، وكذا غلق منازل كوبرى المنيب وطريق الأوتوستراد التى تؤدى إلى ميدان أثر النبى. ▪ غلق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظ حتى الساعة 9م حتي يمر هذا الموكب وفقا للترتيبات التي وضعها القائمون عليها يشارك بالحدث طلبة وأطفال وفنانون مصريون، وسيتم إبراز مظاهر الجمال المختلفة في كافة النقاط التي سيمر بها الموكب من متحف التحرير مروراً بميدان التحرير وبحيرة عين الصيرة وغيرها من الأماكن حتى الوصول إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

البث المباشر

 

ومن المقرر أن يتم إذاعة وبث هذا الحدث على الهواء مباشرة لكافة دول العالم عبر شاشات التليفزيون وشبكة الإنترنت، وهناك 400 من القنوات التليفزيونية العالمية والعربية أكدت بث هذا الحدث على الهواء مباشرة. وأطلقت وزارة السياحة والآثار حملة إعلانية للترويج لهذا الحدث على منصات التواصل الاجتماعي العربية والدولية خاصة في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر.

الفيلم الترويجي

جدير بالذكر أنه قد شارك فى هذا الفيلم الترويجي عدد من الفنانين المصريين، هم الفنان القدير حسين فهمي، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل، حيث قدموا خلاله نبذة عن تاريخ كل من الـ٢٢ مومياء ملكية التي سيتم نقلها من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، وأهم مقتنياتهم الأثرية الفريدة.

وفد منظمة اليونسكو برئاسة مديرته

وكانت رئيس منظمة اليونسكو أودري أزولاي والوفد المرافق لها،قد حضرت القاهرة تلبية لدعوة الدكتور خالد العنان وزير الاثار والسياحة المصري للمشاركة في حضور موكب المومياوات الملكية زيارة الملك الذهب وقد قامت خلال جولتها بزيارة للمتحف المصري وقاعة یویا وتویا بعد تطويرها، وقاعة كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون، بالإضافة إلى زيارة القاعة التي كان يُعرض بها المومياوات الملكية التى سيتم نقلها والقطع الأثرية التى تم وضعها بالقاعة بدلاً منها والتى تتضمن عدد من الخبيئات الأخرى منها خبيئة وادي الجُسس أوخبيئة كهنة آمون المعروفة بمقبرة باب الجسس والتي تعتبر أكبر مقبرة سليمة وجدت في مصر في القرن 19. وقد أعربت مدير عام منظمة اليونسكو عن إعجابها البالغ بكافة مقتنيات المتحف ولا سيما كنوز الملك الذهبي توت عنخ أمون ومجموعتي یویا وتویا.