قهوة الكركم: 7 فوائد صحية لهذا المشروب الرائع

7 فوائد صحية لهذا المشروب الرائع

تميزت قهوة الكركم مؤخراً بين وصفات القهوة الأخرى الشائعة. تحتوي هذه القهوة على فوائد كل من الكافيين والكركمين، فيما تشتهر أيضاً باسم Golden Latte.
والكركم هو نوع من التوابل المعروفة في المطبخ الهندي منذ 4000 عام، بينما القهوة هي أفضل مشروب منذ القرن الخامس عشر. ولقد اكتسب مزيج القهوة والكركم، المسمى بن الكركم، الكثير من الشعبية بفضل فوائده الصحية المذهلة ومزيجه الفريد من نوعه. 

خبيرة الطب البديل هند مأمون تطلعك على أبرز الفوائد الصحية لقهوة الكركم:


قهوة الكركم تقلل من الإجهاد التأكسدي

 

 القهوة والكركم

 

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، ويحتوي أيضاً على أكثر من 100 مكون حيوي ذي خصائص قوية مضادّة للأكسدة. ومن المعروف أيضاً أنّ القهوة العادية تمتلك نسب عالية من مضادات الأكسدة؛ مما يجعل من قهوة الكركم محارباً قوياً الإجهاد التأكسدي عن طريق تقليل الجذور الحرة في الجسم ومنع الأمراض مثل السرطان والسكري.


فوائد قهوة الكركم في تخفيض الوزن

 


الكركم له تأثير خافض لمؤشر كتلة الجسم بفضل وجود مادة البوليفينول النشطة بيولوجياً، وتساعد القهوة على إنقاص الوزن عن طريق تثبيط هرمون الإشارات الخلوية المسمى اللبتين، والذي يساعد في تنظيم الشهية؛ مما يعني أن قهوة الكركم هي أفضل مشروب لفقدان الوزن لجميع الفئات العمرية.


فوائد قهوة الكركم في مكافحة الالتهابات

 


يعتبر كل من الكافيين والكركمين من المركّبات المضادّة للالتهابات التي تساعد في الحدّ من السيتوكينات الالتهابية في الجسم، وتمنع الأمراض الالتهابية المزمنة مثل مرض السكري والتهاب المفاصل. ويساعد حمض الكافيين ومادة الميثيل زانتين في القهوة على تقليل المؤشرات الحيوية الالتهابية.


فوائد قهوة الكركم للهضم

 المواد الغذائية


يتم امتصاص الكركمين الموجود في الكركم مع وجود الدهون الفوسفورية، وهي نوع من الدهون الموجودة في الحليب والمواد الغذائية الأخرى مثل اللحوم والبيض؛ من هنا تساعد قهوة الكركم المحضرة بالحليب في تحسين عملية الهضم عن طريق امتصاص الكركمين والكركمين فيتوسوم بوجود الحليب. وتحافظ القهوة على صحة الجهاز الهضمي وتساعد في الحفاظ على محور القناة الهضمية.

 

تابعي المزيد: عدسات لاصقة تكشف عن الأورام السرطانية والسكري في الجسم!


فوائد قهوة الكركم في تنشيط الجسم

 


الكركم المستخدم مع جرعة من القهوة الإيطالية (اإسبرسو) هو معزز للطاقة بكفاءة، فالكركمين يملك القدرة على مقاومة التعب ومنح النشاط للجسم، بينما يساعد الكافيين الموجود في القهوة في منع تنظيم الأدينوزين، وهو أيضاً ناقل عصبي يساعد في النوم؛ مما يؤدي إلى زيادة الطاقة وتنشيط الجسم.


فوائد قهوة الكركم في دعم العضلات

 تنشيط تجديد العضلات 


كل من القهوة والكركم لهما تأثير كبير على تجديد العضلات ومنحها النشاط، والحؤول دون فقدان العضلات وتقليل تدهورها المرتبط بالعمر. فقهوة الكركم هي أفضل مشروب للحفاظ على قوة العضلات وزيادة دعمها والقدرة على التحمل.


فوائد قهوة الكركم في التقليل من نسبة الكولسترول

 


القهوة والكركم كلاهما يخفضان مستوى الكولسترول الضارّ في الدمLDL ويساعدان في تقليل مستويات الدهون الثلاثية. قد يقلل استهلاك قهوة الكركم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسمنة.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد الطحينية للنساء مهمة في خفض ضغط الدم المرتفع