اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كبسولات قهوة منزلية للكشف عن كورونا!

تنضم تقنية جديدة ومبتكرة إلى اختبارات الكشف المنزلي لفيروس كورونا كوفيد 19، ولكنه هذه المرة يثير الدهشة، حيث سيتمكن البشر من إجراء فحص كورونا باستخدام كبسولات ماكينة القهوة المنزلية، ولكنها لا تحتوي بكل تأكيد على الكافيين، بل على أنابيب مخبرية ومادة الشمع، فما هي قصة هذا الاختبار المنزلي المبتكر وكيف سيعمل؟

 

فحص PCR وكبسولات ماكينة القهوة المنزلية

كبسولة ماكينة قهوة منزلية للكشف عن كورونا

 

حسب موقع "محتوى"، فقد تمكن باحثون هولنديون من تصميم هذا الاختبار المنزلي، وقد نشر البحث على موقع ChemRixv، حيث يوافق في مبدأه مبدأ فحص مسحة الأنف PCR الشهير، وهو المعروف علمياً باسم "تفاعل البوليميزار المتسلسل"، وإن فهمنا كيفية عمل فحص الـPCR، سيسهل فهم تقنية اختبار كبوسلات القهوة المنزلية لكشف كوفيد 19.

صورة توضيحية من موقع chemrxiv

يتشابه اختبار كورونا PCR مع اختراع كبوسلات القهوة المنزلية من نواح ٍعدة، فكلاهما يحتاجان إلى أنابيب مخبرية خاصة، ودرجة حرارة متغيرة للكشف عن مصابي "كوفيد 19"، مع فرق في عملية الكشف، ففي تقنية PCR يتم الكشف عن الفيروس باستخدام كاشف ضوئي خاص، أما في كبسولات القهوة المنزلية فيتم الكشف عنه بالمؤشر البصري.

وفي كلا التقنيتين يتم الاعتماد على الحرارة لتضخيم المادة الوراثية RNA لفيروس كورونا أو إكثارها.

 

قراءة نتيجة اختبار كبسولة القهوة المنزلية

صورة توضيحية من موقع chemrxiv

توضع داخل كبسولة القهوة المنزلية حلقة دائرية تحتوي على فتحات، تعمل كحامل لأنابيب خاصة مملوءة بمحلول متغير اللون ويعرف بـ"القارئ اللوني، وتحاط بمادة الشمع التي تمتص الحرارة أثناء ذوبانها ما يحافظ على ثبات درجة الحرارة حول الأنابيب، وذلك لتثبيت درجة حرارةٍ متساوية حول الأنابيب بشكل دقيق.

وبعد أخذ مسحة من الأنف ووضعها في الأنانبيب الخاصة، توضع في قدر على الماء المغلي، ومع التفاعل المتكرر للمسحة، تتغير حموضتها، وبالتالي يتغير لونها، فإن تغير لون القارئ اللوني إلى الأصفر فهذا يدل على الإصابة بالفيروس المستجد.

تعتبر هذه التقنية المنزلية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا منخفضة التكلفة، فهل ستستخدمونها في حال توافرها لديكم؟