بلس /أخبار

بالفيديو.. 6 فئات يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان المبارك

الشيخ المصلح 6 فئات يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان المبارك

عادةً ما تزداد الاستفسارات و الاسئلة التي تتعلق بالصيام، وذلك بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك، ولعل من أبرز تلك الاستفسارات من هم الفئات التي يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان المبارك، وكذلك ما هو حكم من أكل أو شرب في رمضان بعد طلوع الفجر.

وفي هذا الصدد، فقد أبان الشيخ خالد المصلح، الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، في لقاء تم نشره على الحساب الرسمي له على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، الفئات التي يجوز لهم الإفطار في شهر رمضان الكريم، مشيراً، إلى أنهم يقسمون إلى 6 فئات.

وقال الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، إنه يجوز لكل من، المريض مرضا عارضا، والمسافر، والحامل، والمرضع، والحائض، والنفساء أن يفطروا، مبيناً، أن حكم إفطارهم يكون إما وجوبا، أو استحبابا، أو إباحة.

وأضاف الشيخ المصلح، أن جماهير العلماء أجمعوا على أن المرض إذا كان لا يتأثر بالصوم بالمطلق بحيث لا يزيد أو يتأخر البرء وليس فيه مشقة زائدة عن المعتاد فإنه يجب على المريض أن يصوم، لأن المريض الذي لا يتأثر بالصوم ليس عذرا للفطر.

كما أوضح الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، في مقطع الفيديو ذاته، حكم من أكل أو شرب في رمضان بعد طلوع الفجر.

واستشهد الشيخ المصلح بقول الله تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ"، فكل من أكل أو شرب يظن أنه لم يتبين الفجر بعد، فإنه لا حرج عليه وصومه صحيح.

وأكد الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم، أن من أكل أو شرب بعد ساعة أو أكثر أو أقل من الفجر لا حرج عليه في رمضان، طالما اعتقد أن الليل باقياً.
إليكم الفيديو:

X