بلس /أخبار

الموارد البشرية السعودية تتيح دفع زكاة الفطر مبكرًا عبر منصة تبرع

منصة تبرع

تعد زكاة الفطر فريضة على كل فرد من المسلمين، صغيرًا كان أو كبيرًا، ذكرًا أو أنثى، يخرجها المسلم عن نفسه، وعمن تلزمه نفقته كالزوجة والولد، وقد فُرضت زكاة الفطر لإغناء الفقراء والمساكين عن سؤال الطعام يوم العيد، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: (فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ) رواه أبو داود، وابن ماجه.


وفي هذا الصدد، فقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إدراج فرصة دفع قيمة زكاة الفطر عبر المنصة الوطنية للتبرعات "تبرّع" التي تعد واجهة معتمدة رسمياً للصدقات والزكاة والهبات والتبرعات.


ويتيح هذا الخيار دفع القيمة المقدرة لزكاة الفطر مبكراً الفعل الذي أجازه هيئة كبار العلماء على أن يتم إخراجها في وقتها المحدد شرعاً من قبل أبرز الجمعيات الأهلية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تضمن وصول التبرعات إلى مستحقيها.


وتمكن منصة "تبرّع" مستخدميها عبر خيار (زكاة الفطر) من إخراج زكاة الموسم مباشرة من الصفحة الرئيسة وتحديد الصاع ثم الدفع، حيث يتم دفع (زكاة الفطر) عبر المنصة من الأرز أو التمر، ويتم استخراجها لمستحقيها في موعدها الشرعي قبل صلاة عيد الفطر.


وتأتي إضافة هذا الخيار للمنصة بهدف تيسير إخراج الزكاة ونشر بهجة العيد لدى جميع أفراد المجتمع وطبقاته، ضمن أحد التصنيفات في منصة "تبرّع" الذي يحتوي إلى جانب ذلك "الصدقة، والكفارة".


جدير بالذكر أنه منذ إطلاق المنصة الوطنية للتبرعات "تبرّع" تجاوز إجمالي المتبرعين فيها سقف 330 ألف متبرع.

X