لايف ستايل /ريادة أعمال

كيفية التعامل مع المدير المتسلط؟

من منغصّات الحياة المهنية، العمل مع

مدير متسلط، الأمر الذي قد يدفع أحياناً بالموظف إلى ترك العمل أو على الأقلّ الشعور بأن وقت العمل هو بمثابة "عذاب يومي"!
في الآتي، نصائح من موقع "دونا مودرنا" الإيطالي، للتعامل مع المدير المتسلط في العمل.


1. لا للتسرّع في الردود


يحاول المدير المتسلّط غالباً إلى دفع الموظّف إلى القيام بالعمل بصورة أفضل، مهما جهد الأخير، ويستخدم لهذه الغاية أسلوباً غير لطيفٍ على الإطلاق! لذا، يفضّل أن يتجنّب الموظّف الردّ على أسلوب المدير المتسلّط غير المحبّب بردود فعل عاطفية للغاية، بل على المرؤوس أن يتحلى بالصبر، مع ضرورة أخذ نفس عميق، والعدّ إلى العشرة قبل التفوّه بكلمات مدروسة عند الإجابة.


2. إظهار الاحترام مطلوب


إظهار الاحترام مطلوب من قبل الموظف، وهو يعكس الاحترافيّة في العمل، مهما كان المدير متسلّطاً، مع ضرورة الحزم. إشارة إلى أن إظهار الاحترام لا يعني أن يكون الموظف شخصية تابعة أو عديمة الرأي.

تابعوا المزيد: نصائح للسيطرة على فقدان التركيز أثناء العمل


3. التركيز على العمل


في مواجهة المدير المتسلط، على الموظف أن يركز على العمل، وعلى الأولويات والنموّ والتطور المهني، حتى الوصول إلى الهدف المحدّد، بعيداً من تفاصيل الواجبات المنزلية و...


4. وجهة نظر المدير المتسلط


من المستحيل عمليّاً تغيير وجهة نظر المدير المتسلط أو إعادة ضبط طريقة تفكيره بشكل عام. لذا، على الموظف أن يبحث عن الطرق الناجعة في كيفيّة التعامل معه، بدلاً من كيفية تغييره؟


5. الثقة بالنفس


على من يواجه مديراً متسلّطاً أن لا يترك تصرفات الأخير تؤثر سلباً، سواء في ثقة الموظف بنفسه أو في الصورة الشخصية التي يرسمها لنفسه، أو يضيع وقته في الأسئلة التي تستهلك طاقته عن كل موقف يمر به، مهما شعر بالأذى المعنوي. وعلى الموظف أن يتيقّن أن مديره المتسلّط لا يمتلك الوقت أو الرغبة في الاهتمام بمشاعر الموظفين وعواطفهم، بل هو يطلب ثلاثة أمور أساسية: الإنتاجيّة والفعالية وتحقيق النتائج.
أخذ الأمور بشكل شخصي عبارة عن عادة سيئة تدمر الحياة المهنية، لأنها تجعل الموظف يعتقد أنه المسبب لكل مشكلة يواجهها، وهذا خطأ شائع.

تابعوا المزيد: معلومات عن مخطط نموذج العمل التجاري

X