بلس /ثقافة وفنون

الحنّة.. زينة النساء التقليدية في الأعياد والأعراس

الحناء

ترتبط نبتة الحناء بالأوقات السعيدة والأفراح في المجتمع العربي، خاصةً الأعياد والأعراس، حيث تستخدمها النساء للزينة عبر صباغة الشعر، ونقش الأزهار والأشكال الجمالية المختلفة على أيديهن وأرجلهن، كذلك توفر الحناء فوائد صحية لمَن تستخدمها. ونظراً لأهمية هذه النبتة وكثرة استخداماتها، نستعرض لكم فيما يلي طرق تحضيرها واستعمالها.

نبتة الحناء



تنمو نبتة الحناء في البيئات الحارة، وتعمِّر من ثلاثة إلى عشرة أعوام، ويصل طولها إلى ثلاثة أمتار. أوراقها تكون خضراء، وتتحول إلى اللون البني حينما تنضج، وتنتشر في السعودية والسودان ومصر والمغرب والصين والهند.

تابعي المزيد: بالصور والفيديو.. النقاشة المغربية سعاد العلوي تغازل الفرح بنقش الحناء


الزينة للنساء

7553191-160236746.jpg (1200×800)

الحنّاء والطب البديل

للحناء فوائد مثبتة في التئام الجروح، لاسيما جروح القدمين لمرضى السكري، وعلاج حب الشباب، والأمراض الفطرية، والأكزيما، والجذام، والقروح، والدمامل، وتقليل ألم الحروق، وتخفيف ألم الرأس.
 

طريقة تحضير النقش

يتم تحضير الحناء للنقش بطرق مختلفة، منها: غلي كوب من الماء، ثم إضافة كأسين من الشاي، وإزالته بعد ذلك حتى يبرد الماء، ثم إضافة ثلاثة ملاعق من الشاي الأسود في كيس بلاستيكي، وملعقتين من مسحوق الحناء، ثم وضع المزيج في كيس بلاستيكي، وخلطه، وثقب الكيس للنقش.

وهناك طريقة أخرى شائعة، يتم فيها استخدام الليمون بوضع الحناء في وعاءٍ، ثم إضافة عصير الليمون أو الماء، وخلط المزيج، وتغطيته لمدة يومٍ كامل في درجة حرارة الغرفة، بعدها يتم تنظيفه، ثم وضع ربع كأس من الليمون إليه تدريجياً، ويُترك لمدة نصف يومٍ، ثم يُستخدم عبر النقش به بشكلٍ حرٍّ للمحترفين، أو عن طريق قوالب جاهزة مفرغة.

 

X