اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تخريج أول دفعة إماراتية في مجال طب الكوارث ضمن برنامج "جاهزية"

تخريج أول دفعة إماراتية في مجال طب الكوارث ضمن برنامج "جاهزية"

شهد برنامج "جاهزية" تخريج أول دفعة من خط الدفاع الأول، حيث يبلغ عددهم 200 كادر طبي وإداري، بعد نجاحهم باجتياز البرنامج التدريبي في مجال طب الكوارث والطوارئ والأزمات، وذلك من خلال استخدام منهج تدريبي معتمد بشكل دولي من المؤسسة الأمريكية للكوارث.

9

واحتفل الخريجون في الدفعة الأولى من العاملين في القطاع الصحي، لحصولهم على شهادات اجتياز معتمدة دوليًا، ضمن برنامج "جاهزية" الذي يهدف لتأهيل الكوادر الطبية من أجل التعامل مع الحالات الطارئة خلال فترات تفشي الأمراض الفيروسية المعدية أو الكوارث الطبيعية والبيولوجية.

كما تضمنت الدورات المتخصصة لبرنامج "جاهزية"، مجموعة من التخصصات المختلفة مثل دورة دعم الحياة في الإصابات الدولية، ودورة التعلم الإلكتروني للاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث، ودورة دعم الحياة للحوامل، ودورة دعم الحياة الأساسية والمتقدمة في حالات الكوارث، ودورة الاستجابة الطبية للحوادث والكوارث الكبرى، ويخضع المتدربون لمدة 60 ساعة من التدريب.

ويعمل برنامج "جاهزية" على تنمية قدرات 8000 كادر طبي وإداري من العاملين في المجال الصحي من أجل زيادة جاهزيتهم للتعامل مع الطوارئ في فترات الأزمات، وذلك وفقًا لأعلى المعايير الدولية، مما يُساهم في تأهيل مجموعة من القيادات الطبية للتعامل مع الحالات الطارئة، من خلال العمل الميداني ضمن طواقم الإسعاف الوطني داخل الإمارات.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "جاهزية" قد تم إطلاقه ليتناسب مع التطورات الراهنة في مجال الصحة بشكل عام، لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة، وذلك على غرار البرامج التي يتم تقديمها من قبل الجامعات الأمريكية الكبرى الرائدة في مجال طب الطوارئ.