سياحة /أخبار السفر

صدور دليل إرشادي محدث لتنظيم سفر المواطنين خلال الأيام المقبلة

صدور دليل إرشادي محدث لتنظيم سفر المواطنين خلال الأيام المقبلة

بالتزامن مع اقتراب رفع قيود السفر عن الرحلات الدولية في المملكة العربية السعودية بدءاً من 17 ماي الجاري، فقد كشفت الهيئة العامة للطيران المدني من خلال متحدثها الرسمي عن صدور دليل إرشادي محدث لتنظيم سفر المواطنين للخارج خلال الأيام المقبلة.


وأبان المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني، إبراهيم الروساء، أنه لن يسمح بدخول المطارات ولا الطائرات إلا باستخدام تطبيق "توكلنا".


وقال الروساء، خلال مؤتمر بحث مستجدات فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) في المملكة، تشهد مطاراتنا بعد أسبوع بدء تسيير الرحلات الجوية، بعد السماح بسفر المواطنين للخارج، وذلك عند الساعة الواحدة من صباح يوم الخامس من شوال 1442هـ، ونؤكد ضرورة الانتباه لجميع التعليمات والإجراءات الواجب اتباعها لتحقق رحلة سفر آمنة، ونلفت النظر إلى أن الهيئة سوف تصدر خلال الأيام المقبلة دليلا إرشاديا مُحدثا.


ودعا متحدث هيئة الطيران المدني الجميع إلى تطبيق التباعد الجسدي عند صعود الطائرة أو مغادرتها، ومنع الاصطفاف المتقارب.


واستعرض الروساء خلال المؤتمر منجزات الشحن الجوي في توفير اللقاحات، والشحنات الضرورية في ظل تعليق الرحلات.


ولفت، إلى أن مراحل وصول وفسح ومناولة شحنات اللقاح سجلت زمناً قياسياً إذ بلغت فقط 10 دقائق من لحظة توقف الطائرة وحتى تسليم الحاويات التي تحتوي على جرعات اللقاح.


جدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني كانت قد أصدرت سابقاً تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بما يشمل الطيران العام والطيران الخاص بشأن إجراءات سفر المواطنين إلى الخارج.


ونص التعميم على السماح لشركات الطيران بنقل المواطنين المحصنين الذي تلقوا جرعتي لقاح "كوفيد 19" كاملتين، والذين تلقوا جرعة واحدة شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا والمعتمد رسميا لدخول المطارات وصعود الطائرات.


كما نص على السماح بنقل المواطنين المتعافين من فيروس "كورونا" شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وكذلك السماح بنقل المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر وثيقة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر "كوفيد 19" خارج المملكة.


وأكدت الهيئة، أنه سيسري العمل بهذه الإجراءات ابتداءً من الساعة 1:00 من صباح يوم الاثنين 5 شوال 1442هـ الموافق 17 مايو 2021م.

X