بلس /ثقافة وفنون

العالم يحتفل بيوم المتاحف في 18 مايو رغم جائحة "كورونا"

متحف اللوفر

تحتفي الكثير من دول العالم، اليوم الثلاثاء، في ظل جائحة "كوفيد 19"، باليوم العالمي للمتاحف المقرر في 18 مايو من كل عام، وذلك بهدف تسليط الضوء على أهمية المتاحف في حفظ التراث العالمي.

المتحف البريطاني
المتحف البريطاني
 

وكشف المجلس الدولي للمتاحف "ICOM"، أن احتفال دول العالم بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف بشكل سنوي، يمنح الفرصة للكثير من المهتمين بالثقافة والتراث لزيارة المتاحف مع اتباع الاحتياطات الصحية اللازمة والإجراءات الاحترازية منعًا لتفشي عدوى فيروس كورونا المُستجدّ.  

كما قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لهذا العام، تحت شعار "المتاحف من أجل المساواة : التنوع والشمول"، وذلك من أجل تحقيق المساواة بين شعوب العالم، واحترام التنوع الثقافي والحضاري الذي يوجد في المتاحف المختلفة حول العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الدولي للمتاحف قد أعلن اختيار اليوم العالمي للمتاحف في عام 1977، ليُناسب بذلك يوم 18 من شهر مايو سنويًا، حيث صار هذا اليوم أكثر شعبية مؤخرًا، خاصة بعد مشاركة 20 ألف متحف في أكثر من 90 دولة خلال عام 2009، الأمر الذي أدى فيما بعد إلى تزايد أعداد المتاحف المُشارِكة في اليوم العالمي للمتاحف إلى 30 ألف متحف في 129 دولة حول العالم عام 2012.

X