اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لدعم الأسر والمصابين بمتلازمة داون الأميرة دانية بنت عبد الله آل سعود تصدر كتابًا بعنوان متلازمة السعادة

الأميرة دانية بنت عبدالله آل سعود

دشنت الأميرة دانية بنت عبد الله بن سعود آل سعود كتابها الذي حمل عنوان "متلازمة السعادة" والصادر عن دار تكوين العالمية للنشر والتوزيع. 

وخصت الأميرة دانية بنت عبدالله مجلة سيدتي بتصريح قائلة إنها قامت بتأليف الكتاب في فترة حرجة، وهي فترة لن ينساها كل العالم، فترة من الضغط النفسي وأعلى درجات القلق فترة (كورونا) حيث العزلة عن الأسرة والعمل والمجتمع والعالم، والوقفة مع النفس واسترجاع الذكريات الجميلة من صور وفيديوهات وأعمال. وأنها كانت أكثر إيجابية في تفسير الأمور، وهو الموقف المطلوب للوقوف مع الأسرة والأشخاص من ذوي متلازمة داون للدعم الطبي والأسري والنفسي والمجتمعي، ودعم الأسرة والفرد للرفع من قدراته واندماجه في المجتمع.

lmyr1.jpg

وأوضحت الأميرة دانية بأن هذا الكتاب هو "عبارة عن قصة ملهمة (سيرة غيرية) تتمحور حول متلازمة السعادة "داون"وكتبت في أربعة فصول وبلغة ذاتية وبأسلوب سهل ممتنع يخاطب العاطفة، ويغطي التفاعلات والمشاعر المبكرة التي قد يتعرض لها الوالدان، والطريقة التي تستطيع من خلالها الأسرة التكيف والتأقلم عندما يثبت التشخيص بإصابة الطفل بمتلازمة داون.

ضم الكتاب دراسات عن الخدمات المساندة المقدمة للأطفال ذوي متلازمة داون، والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، والتربية الرياضية المعدلة، والنطق والتخاطب، والخدمات النفسية، والعلاج الترويحي والعلاج بالترفيه، والخدمات الصحية، والتدريب والدعم الأسري، وخدمات الإرشاد التأهيلي والمهني، وخدمات التكنولوجيا المساندة، وعدد من التساؤلات وإجاباتها.

mtlzm_lsd.jpg

يشار إلى أن كتاب " متلازمة السعادة" هو الكتاب الثاني الذي يصدر للأميرة دانية بعد كتابها "مذكرات صديقة" الصادر عام 2011م.