اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات العودة إلى مقر العمل بفعالية

خطوات العودة إلى مقر العمل بفعالية

أرغمت جائحة كورونا نقل الكثير من المهام الوظيفية إلى المنزل، والعمل عن بُعد، مع إغلاق معظم الشركات والمؤسسات والمنظمات أبوابها، وتغير الكثير من السياسات المهنية في إثر ذلك. راهناً، بات أمر العودة إلى العمل من المكتب أمراً مربكاً وثقيلاً على الكثير من الموظفين والمدراء وأصحاب المشاريع.

في الآتي، بعض الخطوات التي ستُساعدك على العودة إلى مقر العمل بفعالية وبإنتاجية عالية.

 

الاستعداد من الليلة السابقة

 

من المستحسن ضبط المنبه للاستيقاظ في موعد أبكر قليلاً

فكري في دوامك بقليل من الحماسة، واستعدي لذلك عن طريق ضبط المنبه في موعد أبكر للاستيقاظ، فقد تعانين في الأسبوع الأول من مشكلة ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ قبل أن تتمكني من عودة الروتين الطبيعي، إلا أنَ الخطوة الاولى هي الأهم، وضعي في الاعتبار أيضاً القيود المفروضة على وسائل النقل العام إن كنتِ ممن يستخدمونها وجداول السير الحديثة بعد الوباء.

تابعوا المزيد: الفرق بين التسويق والمبيعات

 

التعامل مع الأسئلة الشائعة

 

   إذا كنت مديرة او قائدة لفريق ما، ينبغي أنَ تُدركي أنَ مرحلة العودة إلى العمل هي فترة انتقالية صعبة، ومن المرجح أن يكون لدى الموظفين الكثير من الأسئلة المتعلقة بتقييمهم، وإعادة تعريف مناصبهم الوظيفية، والمخاطر التي سيواجهونها، وكيف ستُطبق الشركة معايير السلامة المستحدثة؟ لذا، ينبغي عليك التعامل مع تلك الأسئلة، ووضع إجابات حولها.

 

التواصل

التواصل يُساعد على تطوير شعور الانتماء والولاء لدى فريق العمل

  مرت العديد من الصناعات بتحولات رقمية خلال الفترة الماضية، وقد أدَى ذلك إلى إدخال تقنيات جديدة مؤثرة في طرق تواصل الفرق وتعاونها. كما حدث هذا التغيير بوتيرة متسارعة مما أشعر البعض بالفوضى، إلا أنَ الفكرة المستفادة من ذلك هي أنَّ التواصل هو شريان الحياة لفريق العمل، سواءً تواجدوا داخل المكتب أو خارجه، لذا ينبغي على المدراء الحفاظ على تواصل فرق العمل، مع مراعاة قواعد السلامة الحديثة، ومحاولة جعل بعض الاجتماعات افتراضية لتقليل التواصل الجسدي، فهذه الخطوة تُساعد في تطوير شعور الانتماء والولاء لدى فريق العمل وتعزيز الروابط بين أعضائه. وينبغي على الموظفين الحفاظ على تلك الاجتماعات.

 

المرونة

من الواجب إنشاء استراتيجية لتتبع تواصل الموظفين مع بعضهم البعض

   إذا كنتِ قائدة لفريق، لا ينبغي عليك استعجال عودة قوى العمل بأكملها دفعة واحدة، وعودة طاقة العمل العالية بشكل سريع، إذ ينبغي الترتيب ووضع الأهداف لإرجاع الموظفين بالتدريج، وإنشاء استراتيجية لتتبع تواصلهم، وذلك بغية تحقيق الأهداف الأكثر أهمية والأهداف الحرجة التي تمس كيان الشركة. وعلى الموظفين في المقابل التعاون من خلال الحفاظ على قواعد السلامة، كارتداء الكمامات والقفازات وتكرار استخدام معقم الأيدي وفتح نوافذ المكاتب للحد من انتشار الفيروس، والمرونة في حال طلب القائد لبعض الموظفين عودتهم للعمل من المنزل في بعض الأحيان.

تابعوا المزيد: أساليب سير العمل في المكاتب