فلكية جدة تكشف عن موعد حدوث الاقتران النادر بين الزهرة وعطارد

الزهرة وعطارد- تعبيرية

كشفت الجمعية الفلكية في جدة عن حدوث اقتران مرئي نادر بين كوكبيّ الزهرة وعطارد، في سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي مساء الجمعة المقبلة، حيث سيفصل بين الكوكبين 0.4 درجة فقط، ولن يتكرر هذا الاقتران بمثل هذه المسافة إلا بعد 12 عامًا.

وأعلنت الجمعية الفلكية أن كوكبيّ عطارد والزهرة سيتشاركان نفس خط الرؤية تقريبًا، إلا أنهما لن يكونان قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، حيث سيعد عطارد في يوم الاقتران 94,246,659 كيلومترًا من الأرض، بينما سيبعد الزهرة مسافة 243,844,529 كيلومترًا.

كما أشارت الجمعية إلى أن الاقتران سيتم رصده بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل باتجاه الأفق الغربي فوق موقع غروب الشمس، حيث يُفضل أن تكون المراقبة من موقع يكون فيه الأفق الغربي مكشوف بالكامل، خاصة أن الزهرة سيكون الكوكب الأكثر إشراقًا، مما يجعله مرئيًا بالعين المجردة بعد مرور 40 دقيقة إن لم يكن قبل ذلك بعد غروب الشمس وسيتبعه عطارد.

وسيظل عطارد والزهرة فوق الأفق لنحو ساعة وربع بعد غروب الشمس، حيث ستحظى المناطق في خطوط العرض الأكثر شمالية بفترة أطول لرؤية الاقتران النادر، وسيتبع الكوكبان الشمس تحت الأفق بعد فترة قليلة في خطوط العرض الجنوبية، وسيُمكن رؤية كوكبيّ الزهرة وعطارد بالعين المجردة أو باستخدام المنظار لمشاهدة الاقتران بين الكوكبين.