اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مصر تفوز بالمراكز الأربعة الاولى فى بطولة أفريقيا للشطرنج وتتأهل لبطولة كأس العالم للشطرنج

بطولة أفريقيا للشطرنج

إستطاعت بعثة المنتخب المصرى للشطرنج حصد المراكز الأربعة الاولى فى بطولة أفريقيا للشطرنج والتى أقيمت فى في ليلونغوي، ملاوي، حيث تقاسم أربعة لاعبين من مصر غنائم البطولة، ما يؤهلهم للمشاركة في بطولة كأس العالم للشطرنج 2021 FIDE ، والتي ستقام في سوتشي بين 10 يوليو و 24 يوليو القادم .

وقد تأهل لبطولة روسيا 5 لاعبين و 3 لاعبات هم أحمد عدلي وباسم سمير أمين وأدهم فوزي وعبدالرحمن هشام و شروق وفا و شاهندة وفا و آية معتز.

بطولة أفريقية كبرى آمنة ضد الأوبئة

 

أثناء المسابقة 

 

بينما نظمت جميع القارات الأخرى أحداثًا تأهيلية "هجينة" لكأس العالم، استطاع الاتحاد الأفريقي للشطرنج استضافة البطوله الأكبر والأقوى على الإطلاق، حيث تم تطبيق الاجراءات الاحترازية بكل صرامة من حيث التباعد الاجتماعي ، وارتداء الأقنعة وتطهير ألواح الشطرنج الفائق والمستمر.

ومن ناحيتها علقت رئيسة اتحاد الشطرنج في ملاوي سوزان نامانجيل أن وجود فيروس كورونا أضحى واقعا فى حياتنا، والتحدى ان نكون قادرين على إدارته والتعامل معه. مؤكدة أنه "تم اختبار جميع اللاعبين قبل البطولة وبعدها، وجاءت جميع الاختبارات سلبية." وأعربت عن سعادتها لنجاح البطولة والتى فاقت كل التوقعات بمشاركة 93 لاعباً من جميع أنحاء القارة، لافتة ان بطولة 2020 لم تعقد بسبب فيروس كورونا.

تكريم الأبطال منذ لحظة وصولهم المطار

 

منصة تتويج مصرية بالكامل من اليسار إلى اليمين باسم أمين وأحمد عدلي وأدهم فوزي

 

وقد استقبل رئيس الاتحاد المصرى، ورئيس اتحاد البحر الأحمر وخليج عدن للشطرنج الدكتور هشام الجندي الأبطال مع مبعوث وزارة الشباب والرياضة المصرية البعثة المصرية  لتهنئتها لتحقيق هذا الانجاز الكبير غير المسبوق والذى يعد إنجازا تاريخيا للرياضة المصرية، حيث يحق لمصر باعتبارها جزءًا من أفضل 100 دولة في العالم (وتحتل حاليًا المرتبة 48) ، تعيين لاعب خامس لكأس العالم.

أحمد عدلى بطل أفريقيا ست مرات

 

أحمد عدلي يفوز ببطولة نيب وتاك للشطرنج الأفريقية

 

ومن ناحيته أشار الحاصل على المركز الاولى بالبطولة، وبطل أفريقيا ست مرات أحمد عدلى لصعوبة هذه النسخة من البطولة خاصة بعد 18 شهرًا من الابتعاد عن اللوح لافتا أن المعركة كانت قوية، فلم يلعب أحد في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، لذلك لم ترتفع تقييماتهم ولكن المستوى ارتفع إلى حد بعيد.

أحمد عدلي فاز بأول بطولة له وهو في السابعة عشرة من عمره في بطولة إفريقيا للشطرنج، وفاز ببطولة العالم للناشئين في الشطرنج عام 2007.