الصحة السعودية: جرعات لقاح كورونا تصل إلى 14,8 مليون جرعة

وقاية
2 صور

أظهرت أخر إحصائية مسجلة لوزارة الصحة وصول الجرعات المُعطاة من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) إلى 14,779,326 جرعات.


وأوضحت الصحة أن الـ 24 ساعة الماضية شهدت تسجيل أكثر من 68 ألف جرعة جديدة من لقاح الفيروس المستجد للمواطنين والمقيمين.


وكانت الوزارة قد دشّنت المرحلة الأولى من تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في 17 ديسمبر من العام الماضي، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 فبراير الماضي، والتي شهدت توسع عملية منح اللقاح في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.


وكان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي قد أكد في وقت سابق على أن لقاحات الفيروس المستجد آمنة وفعالة وضرورية للحماية، مشيرا،ً إلى أن هناك العديد من الإشاعات والمعلومات المغلوطة بشأن اللقاحات وتلقى رواجاً كبيراً، وذلك قد يسبب خطرًا على الآخرين، ويتسبب بعدم الوصول للمناعة المجتمعية.


وقال الدكتور العبدالعالي، أن اللقاحات تحمي بعد الله من الإصابة بالفيروس واكتساب العدوى، وتحمي بنسبة تصل إلى 100 % من الوفاة بعد تحقق المناعة العالية من تلقي اللقاح، وفي المقابل فإن الفيروس خطير ويؤدي إلى أمراض شديدة وإلى الوفاة.
وأكد على أهمية تلقي اللقاح، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، لافتاً، إلى أن هناك علاقة بين تذبذب مستوى الإصابات عالمياً وارتفاع اللقاحات، مضيفا،ً أن الجائحة لا زالت مستمرة.


وعن سير اللقاحات في المملكة أوضح، أن عدد جرعات لقاح "كورونا" يقترب من الوصول إلى 14 مليون جرعة معطاة في مراكز لقاح الفيروس بكافة مناطق المملكة التي يتجاوز عددها 590 مركزاً، مشيراً، إلى أن المناعة المكتسبة بعد الإصابة بحاجة إلى تنشيط بعد 6 أشهر من التعافي، وأن المريض المصاب بفيروس "كورونا" لا يحتاج إجراء فحص لإثبات التعافي بل الاكتفاء بمرور 10 أيام من الإصابة.