السوبر ستار راغب علامة بـ "يوم ميلاده".. علامة فارقة في الفن اللبناني

راغب علامة

أتمَّ الفنان اللبناني راغب علامة 59 عاماً من عمره اليوم، إذ وُلِدَ في 7 يونيو 1962.
ويحظى علامة بمسيرةٍ فنية رائعة، حقق فيها كثيراً من النجاحات على كافة الأصعدة، في الألبومات والكليبات والمهرجانات، وهو ما يفسِّر المتابعة الهائلة له في الـ "سوشيال ميديا"، حيث يتابعه في "إنستقرام" مثلاً أكثر من أربعة ملايين شخص.
ويحمل الفنان الذي يعدُّ أيقونةً في الفنَّين اللبناني والعربي، لقب "سوبر ستار".

ودخل راغب الفن متأثراً بوالده، الذي كان يعزف على آلة العود، واستطاع أن يلفت انتباه معلميه إلى صوته الجميل، ما فتح المجال أمامه لإحياء عديدٍ من الحفلات المدرسية، إلى جانب المنافسة في المسابقات الموسيقية.
وفي عمر 12 عاماً، التحق ببرنامج إذاعي، قبل أن ينتسب إلى معهد الموسيقى اللبناني ويدرس فيه العزف على العود، ويشارك بعدها في برنامج "استديو الفن"، حيث فاز بالمركز الأول عن فئة الأغنية الشعبية.

الفنان راغب علامة
الفنان راغب علامة

أما مسيرته الغنائية، فبدأت فعلياً عام 1982 حينما كان في العشرين من عمره بتقديم أغنية "تفرَّج على الحلاوة"، في حين حمل أول ألبوم غنائي له عنوان "بكرة بيبرم دولابك"، وضمَّ أغنية "عبالك النغم"، و"مبروك"، ومزج فيه بين اللهجتين اللبنانية والمصرية.
وفي 1985، أصدر راغب ألبوم "سهرة" مع جورج وسوف، ثم طرح ألبوم "يا ريت" في العام التالي، وفي 1987، أطلق ألبوم "الهدية"، ثم "ضوى الليل" عام 1988، و"ما يجوز" في 1989، و"قلبي عشقها" عام 1990، حيث صوَّر منه أغنية العنوان فيديو كليب.
وعام 1991، صوَّر كليب "مغرم الليل"، وأصدر ألبوم "يا حياتي" في 1993، وعام 1995، قدَّم أغنية "المعادلة الصعبة"، وأطلق ألبوم "توأم روحي"، الذي ضمَّ "آسف حبيبتي، نقطة ضعفي، عشت ليكي"، وصوَّرها فيديو كليب، إلى جانب أغنية "لا يعلى عليك".

راغب علامة
راغب علامة 


وفي 1996، قدَّم راغب ألبوم "علمتيني" من إنتاج "ريلاكس إن"، وألبوم "فرق كبير" من إنتاج "عالم الفن"، وضمَّ أغنية "سيدتي الجميلة"، وفي العام التالي، أصدر ألبوم "برافو عليكي" من إنتاج "صوت الدلتا"، وتضمَّن "بسحب كلمتي، فراقنا قدر، جددت حياتي، الحب الخالد، عاشق عيونك"، ثم طرح ألبوم "حياتي"، الذي تخطت مبيعاته نصف مليون، وضمَّ "مغرم يا ليل، المعادلة الصعبة، صغير السن، يا مدلل"، بعدها قدَّم ألبوم "حبيبي يا ناسي"، الذي عاد فيه للعمل مع "ريلاكس إن"، وتضمَّن "يا غرام، نظرة عينيه، كله من الأيام، أحلى نار، مش مهم"، كما غنى "ما يجوز، ودانا، بقربك اللبنانية".
وفي هذه المرحلة، اشتهر راغب في مصر، حيث تخطى توزيع ألبومه "قلبي عشقها" حاجز المليون ونصف المليون نسخة، تلاه ألبوم علمتيني"، الذي بيعت منه 700 ألف نسخة.
وعام 1999، طرح ألبوماً دينياً بعنوان "يا رب يا الله"، وفي 2001، أنتجت شركة "عالم الفن" ألبومه "سهروني الليل"، وقدَّم فيديو كليب "يلا يا شياب"، ودويتو "بتغيب بتروح" مع إليسا، وعام 2002، طرح ألبوم "طب ليه"، ثم "الحب الكبير" في 2004، وصوَّر في العام ذاته كليب "نسيني الدنيا"، و"الحب الكبير"، وعام 2008، تعاون مع شركة "ميلودي"، حيث أنتجت له ألبوم "مش بعشقك"، ثم "سنين رايحة" في 2010.

تابعوا المزيد: شاهد: راغب علامة: امراة واحدة خدعتني.. ولا أستطيع ضبط مشاعري


ونظراً لشهرته الكبيرة وخبرته الطويلة، شارك راغب في لجنة تحكيم برنامج "عرب آيدول"، كما عُيِّن سفيراً للسلام والنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة عام 2013، وفي 2014 غنى "حبيب ضحكاتي" من إنتاج "باك ستيج برودكشن"، وحصدت ستة ملايين مشاهدة في موقع يوتيوب، كذلك غنى "حبيني" تتر مقدمة "24 قيراط"، وشاهد الأغنية 12 مليوناً
وعام 2015، شارك في لجنة تحكيم برنامج "إكس فاكتور"، فيما أصدر فيديو كليب "أنا اسمي حبيبي" في 2016، ثم "شفتك تلخبطت"، التي حصدت 11 مليون مشاهدة، في 2017، و"تركني لحالي"، و"اللي باعنا" في 2018، وقد حصدت الأغنية 41 مليون مشاهدة، بينما حقق تسجيل الكليب 87 مليون مشاهدة.
وفي 2019، أصدر راغب فيديو كليب "ردي لي كلماتي"، و"يلا حبيبي"، و"بعشق قلبك"، إلى جانب أغنية "بعشقك"، و"صدفة"، كما شارك في لجنة تحكيم "ذا فويس" الموسم الخامس، وعام 2020 طرح ألبوماً دينياً، إلى جانب إطلاق عطرين، حظيا بانتشار سريع.

عائلة الفنان راغب علامة
عائلة الفنان راغب علامة


وراغب علامة مطرب لبناني، يحمل الجنسية الكندية، وينتمي إلى عائلةٍ، تتكوَّن من تسعة أبناء، حيث يأتي رابعاً بينهم، واشتهر منهم شقيقه خضر، وتحديداً بإدارة أعماله، وقد اختار له اسم راغب والده نسبةً إلى قاضٍ شهير في حي آل علامة.
تزوج راغب من سيدة لبنانية فرنسية لمدة عامين، ثم انفصلا، ليتزوج بعدها من جيهان العلي، وينجب منها خالد ولؤي.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"