بلس /ثقافة وفنون

مختارات من روايات الغموض العربية

تُعرف روايات الغموض حسب موسوعة انسيكلوپيديا بريتانيكا على أنها سلسلة متصلة من الأحداث ذات الصبغة المبهمة أو الغامضة، أو إنها معضلة درامية تجمع بين الذكاء والجدية والغموض، يقوم فيها الكاتب بتحدي القارئ واستفزازه لحل اللغز، عبر تحولات دراماتيكية بالاحداث، أو صراع يلوح في الأفق ، أو خسارة تستدعى البحث عن سببها ، أو اكتشاف شيء من شأنه أن يقلب عالم الشخصية الرئيسية رأسًا على عقب قبل أن يشرح الكاتب حل العقدة او اللغز في النهاية.
نرشح لكِ عددا من أفضل روايات الغموض العربية.. فما رأيك..؟

رواية الجثة الخامسة

رواية الجثة الخامسة

الكاتب : حسين السيد

تدور الأحداث بمشرحة كلية الطب بين عالم الجثث، وعمال المشرحة، وأطباء المشرحة، وأطباء مازلوا تحت التمرين.. لعنة خفية تكاد تصيب الجميع فيزيد عدد الجثث، وعدد الضحايا، فهل يمكن فك شيفرات هذه اللعنة.

 

رواية الجزار

الكاتب: حسن الجندى

تدور الأحداث فى إطار مرعب حول قصة انتقام محاسب تعرض للظلم من قبل قوات الأمن، والذين قبضوا عليه بالخطأ، نتيجة تشابه اسمه مع شخص آخر، وتعرض للتعذيب الشديد، فتحولت حياته لدائره غامضة ومتصلة من الانتقام لكل من أساءوا إليه، ويلتبس الامر على الجميع فمن الجزار.

 

رواية 2 ضباط

رواية 2 ضباط
رواية 2 ضباط

الكاتب: عصام يوسف

تدور فى إطار مشوق حول 2 من الضباط أحدهما يتميز بالطيبة والإخلاص والكفاءة، والآخر على النقيض يرتدى رداء الشرف فى حين أنه انتهازى، يقتات بالفساد والمحسوبية، ويجنى ثروته من طرق غير مشروعة عبر استغلال الظروف، والقيم، والوظيفة وكل ما يسقط تحت يديه، حتى تأتى لحظة الانتقام.

 

رواية المصعد رقم 7

رواية المصعد رقم 7
رواية المصعد رقم 

الكاتب : وائل رداد

يتناول الكاتب الدهاليز النفسية لشخوص رواياته المتسمة بالغموض، والتى أحيانا ينتابها الكثير من الهلاوس السمعية والبصرية، في أجواء أقرب للرعب والغموض أو الخيال العلمي، وتدور الرواية حول عدد من الشخصيات المدهشة منها مخترع عبقري مجهول وفتاة عرجاء ثرية مهددة بالقتل وقاتل أطفال مشعوذ ينشد الانتقام، فما العلاقة التى تربطهم بمفتاح فضي يشابه السونكي.

رواية الهول

رواية الهول
رواية الهول

الكاتب: أحمد خالد توفيق

هى مجموعة من 8 روايات غامضة تدور بأحداثها الغير طبيعية فى إطار من الفزع، فما مهنة ذلك الرجل الغامض في تلك المسابقة التلفزيونية، والموقع الغامض الذي يعرض على الناس منظر جثث ممزقة، والعلاج الشنيع الذي يقدمه الطبيب الأرمني الغامض، والسيدة الغريبة التى تحاول معرفة ما يدور في قبو أسرة زوجها..

 

رواية الفيل الأزرق

رواية الفيل الأزرق
رواية الفيل الأزرق

الكاتب: أحمد مراد
تصنف على أنها أحد أفضل روايات التشويق والإثارة والرعب التي أثرت في العديد من البلدان العربية، تحكي حكاية الطبيب النفسي يحيي راشد الذي يعمل في مستشفى الصحة النفسية، و يتم إستدعاءه لقسم الحالات الخطرة (8 غرب حريم)، ويلتقي هناك بمن يتلاعب بحياته وحياة أسرته.

رواية فرانكشتاين في بغداد

 

الكاتب: أحمد سعداوي
تعد من ضمن أفضل عشر رواية عربية في الرعب والغموض والتشويق، حصدت العديد من الجوائز عربيا ودوليا، وتدور فى إطار من الغموض والرعب حول تاجر يعيش فى بغداد ، يقوم بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية بالعراق فى هيكل حى ينتقم من الجميع.

 

صانع الظلام

صانع الظلام
صانع الظلام

الكاتب: تامر إبراهيم
تدور الرواية فى إطار رحلة بحث غامضة مثيرة فى كل جوانبها، يقوم بها صحفى يعمل بقسم الحوادث بأحد المجلات، ليلتقى برجل قتل ابنه بسبب غريب وحكم عليه بالإعدام، يبحث الصحفى فى ماهية القضية، ويفاجأ بأسرار ومفاجئات تجعله طرفا فى القضية بغير إرادته.

 

رواية سايكو

رواية سايكو
رواية سايكو

الكاتب:  عمرو المنوفي

تدور الرواية فى عالم اللاوعى الشائك بغموضه ، فكل منا لديه مخاوف كامنة، فالاشياء البسيطة فى حياتنا قد تحولها مخاوفنا اللاواعية لادوات رعب وفزع، وقد تكون معبر لعالم آخر يخرجنا من عالم الواقع لعالم أكثر رعبا وفزعا يختفى بمجرد ضغطة زر ..
 

X