اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات القراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة

 القراءة المتعمقة هي العملية النشطة للقراءة المدروسة التي تتم لتعزيز فهم الشخص والتمعن في نص ما ، وتسمى أيضا القراءة البطيئة ، وقد صاغ سفين بيركيرتس مصطلح القراءة المتعمقة في كتابه The Gutenberg Elegies قائلاً ” القراءة ، لأننا نتحكم فيها ، قابلة للتكيف مع احتياجاتنا وإيقاعاتنا ، نحن أحرار في أن ننغمس في دافعنا الذاتي الشخصي ؛ نحن لا نقرأ الكلمات فحسب ، بل نحلم بحياتنا في جوارها .

منبع القراءة المتعمقة

منبع القراءة المتعمقة
منبع القراءة المتعمقة

فالقراءة المركّزة أو كما تعرف بالقراءة المتعمّقة، كما تقول الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية يُقصد بها الخطوات الواجب اتباعها للتمكّن من قراءة الكتب العلمية أو المقالات بشكل فعّال، وتُعرف هذه الخطوات باستراتيجيّة SQ3R أيضاً، وتعتمدُ هذه الاستراتيجية على التنظيم الجيّد أثناء القراءة، وقد عرفت من قبل فرانسيس روبنسن الذي كان من طاقم التعليم في جامعة أوهايو، والذي اعتمدها بشكل أساسي في العام 1941 ميلاديّاً. وبعد انتشار هذه الاستراتيجيّة لاقت نجاحاً واسعاً وشهرةً كبيرة، وقد لا يكون السّببُ في هذا الانتشار هو فقط نتيجة للمبدأ العلميّ الذي بنيت عليه هذه الاستراتيجية بقدرِ ما كانت تلك الشهرة ناتجةً من الاسم أو الرمز الذي اختاره فرانسيس روبنسن لها، ويقصد بالرمز SQ3R بداية أحرف كلّ الخطوات الخمسة، وهو من الطّرق التي تسهّل حفظ الخطوات بالترتيب نفسه، والخطوات الخمسة هي: استطلع أو تصفَحْ "SURVEY"، اسألْ "Question"، اقرأ "Read"، سمّع "Recite"، راجعْ "Review".

 

نصائح للقراءة بطريقة متعمقة

• يجب عليك قبل بدء القراءة أن تسأل نفسك بعض الأسئلة حول ما تقرأ ، ثم اقرأ المقطع مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانت الإجابات موجودة أم لا ، إذا لم يكن كذلك ، فحاول البحث عن إجابات من مصادر أخرى أو مناقشة سؤالك مع الآخرين .

• تحديد غرض المؤلف والسبب وراء الكتابة .

• تلخيص الفقرات أو المقاطع الطويلة .

• عند قراءة مقال أو بحث ، انتبه لتصميم البحث ، أو المنهجية ، أو أي نقطة أخرى تهتم بما فعله المؤلف لبناء معرفة جديدة .

• يجب أن تعمل على تعلم مفردات جديدة ، خاصةً إذا رأيت الكلمات الجديدة تظهر كثيرًا .

خطوات القراءة المتعمقة

-الدراسة الاستقصائية أولاً : يجب أن تستغرق بضع دقائق لمعرفة ما يتضمنه النص بأكمله ، انتبه إلى التصميم ، والفصول ، والأقسام ، والرسوم البيانية ، والصور ، والكلمات بالخط العريض والمائل ، وبشكل عام إن توفر هذه معلومات مهمة حول محتويات النص ، من خلال المسح السريع للنص أولاً ، يمكنك إنشاء نظرة عامة حول الموضوع ، وهذا يعد بمثابة الأساس لقراءة وفهم نشط للنص .

-السؤال اسأل نفسك أسئلة حول النص الذي قمت بمسحه ضوئيًا خلال الخطوة السابقة ، ويمكنك على سبيل المثال تحويل عناوين الفصول إلى أسئلة ، اكتب الأسئلة ثم اسأل نفسك عما تعرفه بالفعل عن الموضوع وما هو هدفك من قراءة النص ، حاول أن تفهم ما الذي يريد المؤلف نقله ، ويمكنك استخدام الهامش الأيسر لكتابة أسئلتك حول النص بطريقة منظمة ، في مرحلة لاحقة يمكنك تدوين الإجابات في الهامش الأيمن .

-القراءة اقرأ النص مع الحفاظ على الهيكل من الخطوة 1 ، “S” والأسئلة من الخطوة 2 ، “Q” في الجزء الخلفي من عقلك ، انتبه إلى الفصول ، والجمل المطبوعة بالخط العريض ، والتفسيرات تحت الرسوم ، والصور اقرأ ” بنشاط ” ، اكتب أسئلة إضافية أثناء القراءة ، وحاول العثور على إجابات للأسئلة التي سبق طرحها ، اكتب الإجابات والتفسيرات في الهامش الأيمن للنص ، وخذ وقتك في قراءة الأجزاء الأكثر تعقيدًا من النص ثم قراءته مرة أخرى إذا كنت بحاجة إلى ذلك ، كما يجب أن تولي اهتمام أقل للمعلومات غير المهمة .

-التسميع كرر بصوت عالٍ وبأسلوبك الخاص ما قرأته ، ثم اطرح على نفسك بعض الأسئلة حول النص ، بعد ذلك اشرح ما قرأته لشخص آخر ، ويمكنك أيضًا القيام بذلك في خيالك .

-المراجعة في الخطوة الأخيرة قم بقراءة جميع الأجزاء ذات الصلة من النص مرة أخرى ، ثم انظر إلى ملاحظاتك ، وأمنح المزيد من الاهتمام للأجزاء التي وجدتها صعبة ، ثم اقرأ أسئلتك على الجانب الأيسر من النص ، وقم بتغطية الإجابات المطلوبة على اليمين ، وحاول الإجابة عليها .