اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تحتفل الدول بيوم الاب

 تحتفل العديد من الدول العربية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي بيوم الأب العالمي، حيث ويقوم الكثير من الأبناء بمعايدة أبائهم من خلال العبارات الجميلة والصور المكتوب عليها عيد أب سعيد، وبعضهم ينشر أدعية لحفظ الأب والدعاء له بأن يطول الله في عمره، أما من مات أبيه فإنه يدعو له بالمغفرة والرحمة والقبول الحسن.

*نشأة الاحتفال

الاب يتحتضن ابنائها خلال احتفالهم بعيد الاب 

وعيد الأب هو احتفال عالمي اجتماعي يشبه يوم الرجال الدولي، بإستثناء أن يكرم الآباء فقط، ويقول المؤرخ ايمن فؤاد سيد يتم الإحتفال به في أيام عديدة في العالم، وقد تم تحويله ليوم ديني في بعض الدول الأوروبية، وأصبح تقليداً موروثاً في بعض البلدان الكاثيوليكية الذين يحتفلون به في عيد القديس يوسف النجار، والولايات المتحدة الأمريكية اعتمدت ثالث يوم أحد من شهر يونيو حزيران هو احتفالاً بالأباء فيها منذ عام 1912 ميلادي، وتعبر الكثير من الشعوب عن عرفانها وتقديرها الجميل للآباء بتقديم الهدايا وبطاقات التحية للآباء، ويأتي يوم الأب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا في ثالث يوم أحد من شهر يونيو وفي أستراليا يحتفل في أول يوم من شهر سبتمبر. جاءت فكرة يوم الآب وتخصيصه من قبل سونورا لويس سمارت دود من ميتشيجان بالولايات المتحدة عام 1909، حيث استمعت لموعظة دينية في يوم الأم، وأرادت سونورا أن تكرم والدها وليم جاكسون، حيث كانت أمها قد ماتت قديماً، وقد رباها والده بمفرده مع أخوتها الستة، لذلك قدمت سونورا عريضة توصي بتخصيص يوم للإحتفال بيوم الأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات، وتتويجاً لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول أيام عيد الأب في 19 يونيو 1910، وقد أصبحت عادة منتشرة في دول عديدة.

*طرق الاحتفال بعيد الأب

سعادة عامرة بين الاب وابنته خلال احتفالهما بعيد الاب 

توجد الكثير من الطرق والاقتراحات التي يمكن من خلالها الاحتفال بيوم الأب العالمي ومن هذه الطرق ما يأتي:

-قم بالاتصال بوالدك إن كنت بعيدًا عنه وهنئه بيوم الأب العالمي، وإذا كنت قادرًا على رؤيته، قُمْ بزيارته فورًا وقدم له وقل له إنَّك تتمنى له أيامًا سعيدةً في حياته.

-قم بأخذ والدك إلى مطعمه المفضل أو قدم له وجبات الطعام المفضلة وابق معه طيلة هذا اليوم. -خطط لحفلة خاصة للاحتفال بوالدك في يوم عيد الأب العالمي، وادعُ الأقارب لهذه الحفلة واجعل والدك يشعر بمدى أهميته في هذه الحياة.

-إذا كان والدك يحب الركض أو المشي أو كرة القدم أو الصيد، خطط للنشاط الذي يحبُّه من هذه الأنشطة وقم به معه وامنحه بضع ساعات من السعادة في هذا اليوم.

-اجعل يوم عيد الأب يومًا سعيدًا بالنسبة لجميع أفراد العائلة وخطط لكثير من الأشياء التي ستؤدي إلى يوم يفرح به الجميع. -شارك إخوتك وأهلك في الاحتفال بهذا اليوم، وأشعر والدك بمقدار الحب والامتنان الذي تكنه له في قلبك.

-اجعل من يوم الأب العالمي مناسبة عائلية يشارك بها كل أفراد العائلة، واحرص على أن يجتمع كل أفراد العائلة معًا للاحتفال بوالدك.

*اختلاف موعد الاحتفال بيوم الاب

لحظة سعادة من قبلة الطفلة لتهنئته بعيد الاب 

-الجدير بالذكر إنَّ دول العالم جميعًا تحتفل بيوم الأب ولكنَّها تختلف فيما بينها في تاريخ هذا اليوم من السنة، ففي الدول التي تنتمي للديانة المسيحية الكاثوليكية يتم الاحتفال بعيد الاب في التاسع عشر من مارس آذار وهو يوم القديس يوسف النجار، وهذا تقليد ديني متبع منذ العصور الوسطى. واتباعًا لهذا التقليد الديني تحتفل الكثير من البلدان بعيد الأب في يوم 19 مارس من كل عام ميلادي، وخاصة دول أمريكا الجنوبية.

-إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أول من أقرته لذا يُعزى إليه تاريخ الاحتفال. حيث يأتي تاريخ عيد الاب 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية  يوم الأحد 2الثالث  من شهر يونيو.

-وهناك عدد كبير من الدول التي تحتفي بعيد الأب 2021 م. كما يوافق موعد عيد الأب في عدد من الدول كالمملكة المتحدة والارجنتين وكندا وشيلي وكولومبيا وأيرلندا، وجيرسي. إلى جانب دولة بورتوريكو والمكسيك وفنزويلا في التاريخ عينه الذي تحتفي فيه أمريكا الموافق 20 يونيو 2021م.

-لاسيما تحتفي دولة البرازيل ولوكسمروج ونيوزيلاند في يوم 5 سبتمبر الموافق يوم الأحد لعام ٢٠٢١. -إذ تحتفل لتفيا بعيد الأب يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر 2021 م.