اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في مثل هذا اليوم.. الاحتفال بيوم الأرض

"يوم الأرض"
من منطلق نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض
بهدف التوعية بضرورة الحفاظ على ثرواتها.
في مثل هذا اليوم.. الاحتفال بيوم الأرض
تحقيق التوازن المنصف بين الحاجات البيئية والاجتماعية
"يوم أمنا الأرض"
7 صور

من منطلق نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، يحتفل محرك البحث "جوجل" مع العالم اليوم، 22 إبريل، بالحدث السنوي "يوم الأرض"، الذي تسمِّيه بعض الدول "أسبوع الأرض"، وتحتفل بهذه المناسبة على مدار أسبوع كامل.
وقد خصَّصت شركة "جوجل" محرك بحثها للاحتفال بـ "يوم الأرض" تكريماً منها لهذا اليوم العظيم للأرض، التي نعيش عليها، وبهدف التوعية بضرورة الحفاظ على ثرواتها.
يشار إلى أن يوم الأرض أسَّسه السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون بوصفه يوماً بيئياً تثقيفياً، وعُقد للمرة الأولى في 22 إبريل 1970. وبينما كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، أسَّس دينيس هايس Denis Hayes، الذي كان المنظِّم المحلي في أمريكا عام 1970 منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دولياً، وأقامته عام 1990 في 141 دولة. وتنظم "يوم الأرض" حالياً شبكة "يوم الأرض"، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة.
ويأتي "يوم أمنا الأرض"، كما وصفه مركز الأمم المتحدة، لتسليط الضوء على الترابط القائم بين البشر، والأنواع الحية الأخرى، والكوكب الذي نعيش عليه جميعاً، فالأرض وأنظمتها البيئية هي موطننا، ومن الضروري تعزيز الانسجام مع الطبيعة والأرض لتحقيق التوازن العادل بين الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للأجيال الحالية والمستقبلية.
ويأتي الاحتفال باليوم الدولي لـ "أمنا الأرض" لنتذكر أن الأرض بكل نظمها الإيكولوجية، هي التي تمدنا بالحياة وأدوات البقاء.
والاحتفاء بهذا اليوم هو اعتراف بالمسؤولية الجماعية، كما أشار إلى ذلك إعلان ريو عام 1992 من خلال الدعوة إلى الوئام مع الطبيعة والأرض، بما يسهم في تحقيق التوازن المنصف بين الحاجات البيئية والاجتماعية والاقتصادية للأجيال الحاضرة والمستقبلية.
ويتيح اليوم الدولي لـ "أمنا الأرض" فرصة لإذكاء الوعي العام في كل أنحاء العالم بالتحديات الماثلة فيما يتصل برخاء الكوكب وأنماط العيش التي تدعمه.