بلس /أخبار

دراسة جديدة: مكملات زيت السمك تساعد في محاربة أعراض الاكتئاب بنسبة 64%

مكملات زيت السمك غالباً ما توصف بأنها مفيدة لصحة القلب

كشفت دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون في كلية كينغ كوليدج بلندن، أن مكملات زيت السمك قد تساعد في محاربة الاكتئاب.


وتفصيلاً، فقد أبانت كبيرة الباحثين في الكلية ذاتها، أليساندرا بورسيني، أن الدراسة الجديدة قدمت نظرة ثاقبة مثيرة حول كيفية إحداث أحماض أوميغا 3 الدهنية تأثيرات مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف أعراض الاكتئاب.


وأشارت، إلى أنه من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة لها تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للالتهابات، لكن آلية حدوث ذلك لم تكن واضحة.


وأضافت بورسيني، أن الدراسة ساعدت في تسليط الضوء على الآليات الجزيئية التي تنطوي عليها هذه العلاقة، والتي يمكن أن تفيد في تطوير علاجات جديدة محتملة للاكتئاب باستخدام أوميغا 3، بحسب موقع "يو بي آي" الإلكتروني.


وشملت الدراسة الجديدة 22 شخصاً يعانون من الاكتئاب الشديد، حيث تم إعطاؤهم 3 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة يومياً لمدة 12 أسبوع، وتم قياس درجة الاكتئاب قبل العلاج وبعده.


وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة "الطب النفسي الجزيئي"، أن الأشخاص الذين تناول أحماض أوميغا 3، شهدوا انخفاضاً في أعراض الاكتئاب بنسبة 64٪.


وغالباً ما توصف مكملات زيت السمك بأنها مفيدة لصحة القلب، ولكن الدراسة الجديدة وجدت أنها قد تساعد في مكافحة الاكتئاب أيضاً.


جدير بالذكر أن الأحماض الدهنية من نوع الأوميغا 3 تعد أحد العناصر الغذائية المهمة، ويحصل عليها الإنسان من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية.


والأوميغا 3 هو حمض دهني موجود بوفرة في الأسماك، وهي المادة المسؤولة عن إنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم.

X