وزارة الحج والعمرة تطلق المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني للحج

قامت وزارة الحج والعمرة بالإعلان عن أنه سيتم إطلاق المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني لحج 1442هـ ابتداءً من اليوم الساعة 2 ظهرًا مع التأكيد على أنّ القبول النهائي يعتمد على توافر الاشتراطات والمعايير والأماكن المتاحة.

 

خطوات التسجيل في المرحلة الثانية

 

أما خطوات التسجيل بالمرحلة الثانية في المسار الإلكتروني للحج _بحسب صحيفة المواطن_ تبدأ بتلقي المرشحين رسالة نصية على هواتفهم يلي ذلك دخول المرشحين إلى البوابة الإلكترونية للتأكد من البيانات الشخصية ثم استعراض الشروط والضوابط.

وأتاحت الوزارة للمؤهل إضافة مرافق واحد ممن سبق له التقدم بالتسجيل في المرحلة الأولى، ثم استعراض الباقات واختيار الباقة المناسبة ثم إصدار أجور الخدمات والدفع الإلكتروني عبر منصة سداد قبل الحصول على تصريح الحج.

 

الإحصائيات الأولية

 

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد المسجلين لأداء فريضة الحج 558270 حاجًا يمثل الذكور 59 % منهم فيما يمثل الإناث 41 % من المواطنين والمقيمين في المملكة.

 

وكانت الفئة العمرية الأكثر بين المسجلين في المرحلة من 31-40 سنة، حيث بلغت 38 % فيما كانت الفئة العمرية من 21-30 سنة حوالي 26 % فيما سجل 2 % ممن هم فوق سن الستين و3 % دون سن العشرين.

 

يذكر أنّ وزارة الحج والعمرة كانت قد حذرت عموم المواطنين والمقيمين من الانسياق خلف الإعلانات غير الموثقة التي ليس لها صفة رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، والإبلاغ فورًا عن أي مكتب أو شركة أو أي رابط يدّعي تقديم تصاريح لأداء مناسك الحج لعام 1442هـ أو تقديم خدمات حجاج الداخل خارج إطار المسار الإلكتروني.

كما حذرت من التعامل مع شركات الحج الوهمية غير المدرجة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل الذي يمكن زيارته من خلال الرابط التالي:

(https://localhaj.haj.gov.sa)